اعلان

العالم يستعد للانتخابات المصرية.. سفارة 140 دولة تفتح أبوابها أمام تصويت المصريين.. الجالية في السعودية توفر "سيارات ووجبات" للناخبين.. والأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة في لندن

كتب : سها صلاح

بدأت اليوم الصمت الإنتخابي التي يجب علي المرضحين فيها وقف دعايتهم الإنتخابية في الخارج، وذلك قبل بدأ عملية التصويت في أيام 16 و17 و18 مارس الجاري.

وتبدأ عملية التصويت بشكل رسمي في أول دولة في نيوزلندا بتوقيت العاشرو مساء غد، ثم تأتي الدول الأخري بالترتيب حسب توقيت كل دولة، بينما ستكون آخر دولة "لوس أنجلوس" حيث سينتهي فيها التصويت فجر الأثنين المقبل.

وأكدت وزارة الهجرة أن السفارات المصرية بالخارج تواصل استعدادها لعملية التصويت، وسيتم فتح باب فتح السفارات و القنصليات المصرية في 140 دولة، كما سيتم التصويت داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية، التي تحددها الهيئة العامة للانتخابات بناء على ترشيح من وزارة الخارجية.

في سياق متصل كشفت صحيفة الأندبندنت البريطانية أن هناك ترتيبات عديدة قام بها سفراء مصر في عدد من الدول لحث المصريين على التصويت في الانتخابات، حيث زار سفير القاهرة في لبنان الكنيسة القبطية بهدف تعريفهم على ضوابط التصويت والإجراءات، و التأكيد على توفير كافة الإمكانيات لتسهيل عملية التصويت.

أما في المغرب قال سفير مصر بالقاهرة أن التصويت سيكون في مقر السفارة في مدينة الرباط من الساعة 9 صباحاً و حتي 9 مساءاً بالتوقيت المحلي للمغرب.

كما قامت السفارة المصرية بالمغرب بتدريب أعضاء اللجنة المشرفة علي الانتخابات على استخدام النظام الإلكتروني، لتسهيل العملية الإنتخابية.

أما في بريطانيا تسير الاستعدادات على جزئين، الأول هو الاستعداد الرسمي من السفارة، والثاني الاستعداد الشعبي، لتواجد المواطنين والاتصال المباشر مع الناخبين، وستكون الأولوية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما ناشدت السفارة المصرية في لندن "بيت العائلة المصري" الذي يجتمع كل 3 أسابيع، للاشتراك في تنظيم إجراءات عملية التصويت بالتعاون أيضاً مع الكنائس المصرية في لندن.

وفي ألمانيا تستعد السفارة المصرية بـ3 مراكز انتخاب في برلين و فرانكفورت و هابمورج، ويتم التواصل يومياً مع الجالية المصرية في ألمانيا لحثهم على ممارسة حقهم الانتخابي.

كما تتواصل السفارة المصرية مع وزارة الداخلية الألمانية لإبلاغها بتوقيت فتح باب التصويت من التاسعة للتاسعة، لإتمام العملية الإنتخابية بشكل جيد، وتوفر أيضاً السفارة المصرية في ألمانيا التواصل مع الجالية من خلال الموقع الإلكتروني لشرح التصويت وكيفيتها.

واشارت سفارة رواندا إلي أنه إذا ما وجد في جمعية الانتخاب بعد انتهاء الميعاد ناخبون لم يدلوا بأصواتهم فتستمر عملية التصويت بعد التاسعة مساءاً.

وأضافت الصحيفة أن السفارة المصرية في جنوب أفريقيا حرصت على إطلاع المواطنين على تفاصيل الاقتراع، وضرورة حمل المواطنين لأصل بطاقة الرقم القومي أو أصل جواز السفر للتمكن من الإدلاء بأصواتهم

وفي السعودية أكدت السفارة المصرية أنه تم بالتعاون مع الجالية المصرية توفير سيارات لنقل الناخبين لمقرات اللجان الانتخابية ، داخل الرياض و خارجها، مع توفير وجبات طعام وعصائر، وستوفر السفارة المصرية في الرياض 15 لجنة انتخابية، وتوجد 24 لجنة أخري في القنصلية.

وعلي الجانب الآخر أكدت صحيفة الاتحاد الإماراتية نقلاً عن السفير وائل جاد، أن السفارة أكملت استعداداتها لاستقبال المصريين المقيمين في الدولة،مشيراً إلى ضرورة تقديمهم أصل بطاقة الرقم القومي، سواء كانت سارية أو منتهية الصلاحية أو تقديم جواز السفر الإلكتروني الجديد على أن يكون ساري الصلاحية حتى يتمكنوا من التصويت في السفارة بأبوظبي أو القنصلية المصرية العامة في دبي.

وأضافت إن السفارة أكملت استعداداتها لتوفير الأجهزة اللوحية والقارئ الإلكتروني، بالإضافة إلي جاهزية الكوادر الدبلوماسية والإدارية من وزارة الخارجية المصرية للمساعدة في إجراء العملية الانتخابية، خاصة في ظل التوقعات بتزايد أعداد الناخبين من قبل المصريين المقيمين في دولة الإمارات، حيث إنهم من أكبر الجاليات المصرية الموجودة في العالم ممن لهم حق الانتخاب.

وأكد السفير جاد أن المصريين يمكنهم التصويت بأصل بطاقة الرقم القومي أو بجواز سفر سارٍ الصلاحية، متضمناً الرقم القومي "جواز سفر مميكن"، حيث إن من لم يسبق له استخراج بطاقة الرقم القومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين للاستحقاق الانتخابي المقبل غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناءً عليه لن يتمكن من التصويت في الانتخابات المقرر عقدها في 16 و17 و18 مارس الجاري للجولة الأولى، وأيام 19 و20 و21 أبريل في حال الإعادة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة بيبسي تتراجع عن زيادة أسعار الكانز المقرر تطبيقها اليوم