اعلان

اليوم.. «الضرائب العقارية» تطرح استمارة إنهاء المنازعات

كتب :

أعلنت مصلحة الضرائب العقارية اليوم الأحد، عن طرح استمارة إنهاء المنازعات في المأموريات كافة.

وأوضحت المصلحة أن اتلاستمارة تتضمن ملء بيانات الممول بالرقم القومي، وعنوان العقار محل النزاع بالتفصيل، والجهة المنظور أمامها النزاع حاليًا سواء لجنة طعن أو محكمة، ونوع الضريبة سواء عقارات المبنية أو الاطيان الزراعية أو الملاهي، والفترة الضريبية وقيمة الوعاء المتنازع عليه ومبررات الطلب وعنوان وطريقة المراسلة والهاتف الشخصي والبريد الإلكتروني.

ومرفقات توضح بيان بالموقف الحالي للنزاع، ومذكرة محددة بها الطلبات والأسانيد، وحافظة مستندات مرفقًا بها صور المستندات المؤيدة للطلب والسجل التجاري للمكلف بالأداء الضريبي.

وفي سياق مُتصل، أكدت مصادر مطلعة، أن قانون ١٤، يسمح للمولين بإنهاء المنازعات على الضرائب العقارية والتي تشمل المباني، والملاهي والأطيان، من خلال لجان مختصة لفض المنازعات، مشيرًا إلى أن أبرز مميزات القانون أنه ينهي المنازعات المنظورة، سواء من لجان الطعن أو جميع المحاكم في مدة أقصاها، ٣ أشهر فقط بما يحقق مصلحة جميع الممولين في إنهاء فترة منازعتهم الضربية في أقرب وقت.

وأشارت المصادر إلى أنه تم توفير استمارات بمأموريات الضرائب العقارية للمولين الذين يريدون فض منازعتهم على الضرائب العقارية وهذة الاستمارة بالمجان.

وأضافت المصادر أن انهاء المنازعات لا يتطلب دفع أى رسوم مالية أو مصاريف إدارية، حيث إن توجه وزارة المالية لتطوير أداء المنظومة الضريبية دفعها لتجديد العمل بقانون فض المنازعات على الضرائب العقارية الذي توقف في عام ٢٠١٦، وتم العمل به مرة أخرى وإقرارة من رئيس الجمهورية وتم نشرة في الجريدة الرسمية ٢٨فبراير الماضي.

يذكر أن قانون رقم ٧٩ لسنة ٢٠١٦، كان يسمح بإنهاء المنازعات الخاصة بمصلحة الضرائب العامة فقط، والتي تشمل ضرائب الدخل والقيمة المضافة، أما قانون ١٤، الذي أقر مؤخرًا جدد العمل، بشأن المنازعات على الضرائب العقارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأونروا»: تقارير مروعة من جباليا في غزة