اعلان

ارتفاع جنوني لأسعار الأسماك بجنوب سيناء.. الصيادون: "حالنا واقف".. والمحافظ: صرف ٥٠٠ جنيه شهريا "أحسن من مفيش" (صور)

يعاني صيادو جنوب سيناء منذ بدء العملية العسكرية الشاملة سيناء ٢٠١٨، إذ تم وقف الصيد بسواحل محافظة جنوب سيناء بداية من خليج السويس وحتي خليج العقبة بناء علي قرار من القوات المسلحة بهدف قطع الإمدادات البحرية عن الجماعات التكفيرية.

وارتفعت أسعار الأسماك بشكل جنوني داخل أسواق المحافظة، وأصبحت الأسعار خيالية مقارنة بالاعوام السابقة لدرجة أن اسماك المزارع التي لا يفضلها أهالي سيناء ارتفعت للضعف بعد وقف الصيد بالمراكب ووصل سعر الشبار إلى ٣٥ جنيه، والبوي ٦٠ جنيه، أما اسماك البحر فاختفت تماما من الأسواق والموجود قليل وأسعاره مرتفعة جدا فقد وصل سعر سمك الشعور ١٠٠ جنيه للكيلو والسيجان ٣٥ جنيه والبونجز ٥٠ جنيه والسوبيا ١٥٠ جنيه.

الصيد بالقدم سمحت به قوات حرس الحدود أما المراكب الصغيرة والكبيرة بكل أنواعها فتم منعها لحين انتهاء العملية العسكرية.

ابراهيم حميد صياد يقول إن الصيد بالقدم مسموح فقط أما المراكب فممنوعة من السرحان تنفيذا لتعليمات الجيش، وأنا صياد علي فلوكة في راس جارة نقوم بالسرحان فترات في البحر ثم نعود بالرزق الذي كتبه الله لنا ونبيعه للتجار، أما الآن "احنا مش لاقيين مصاريف" ومبلغ التعويضات الذي قيل إنه سيصرف لكل صياد وهو ٥٠٠ جنيه بسيط جدا ولا يكفي احتياجات البيت الشهرية بل لا يكفي الإيجار، ويطالب إبراهيم بسرعة إعادة فتح الصيد لأن موسم الشعور اقترب "ده موسم بنستناه من السنة للسنة".

عمرو البدري، صاحب محل اسماك ومطعم بالطور يقول إن الصياد الآن أصبح مهدد فلا نقابة تحميه ولا معاش ولا تأمين صحي "والسمك سعره مرتفع والبيع ضعيف لأن لأول مرة يبقي سعر السمك أغلي من اللحمة والفراخ".

وقال إن المواطنين ابتعدوا عن شراء الاسماك هذه الأيام بسبب ارتفاع الأسعار فالأسعار ما بين ٤٠ الي ١٠٠ جنيه والسوبيا ١٥٠، وحذر البدري من الوضع الراهن الصياد لان المهمة في خطر.

غريب حسان عضو مجلس النواب، قال إنه تم الاتفاق مع المحافظ مساعدة ٥٠٠ جنيه فقط لكل صياد شهريا من قبل وزارة التضامن الاجتماعي و وهذه المساعدة ليست تعويض عن المنع، والصيادين التزموا بتعليمات القوات المسلحة وتم إيقاف الصيد لحين انتهاء العملية العسكرية.

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، قدم الشكر للصيادين بالمحافظة وقال إن الوضع الحالي هو مؤقت ولابد أن يتحمل الجميع ما تقوم به القوات المسلحة والشرطة للقضاء علي الارهاب، وأكد أنه خاطب دكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف تعويضات للصيادين بواقع ٥٠٠ جنيه لكل واحد شهريا، وهو مبلغ بسيط لكن افضل من لاشئ، وأشار إلي أنه يقدر الصيادون واعبائهم المادية وظروفهم المعيشية وقال إنهم ابطال يقاتلون مثلما تفعل القوات المسلحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً