اعلان

"تجارية القاهرة": تصدير المواد الخام يؤثر على المنتجات الجلدية.. و"الروبيكي" تعرقل حركة الإنتاج

تعاني صناعة الجلود من الكثير من المشاكل والصعبات وذلك بعد صدور قرار نقل المدابغ من صور مجرى العيون إلى "مدينة الروبيكي" على الرغم من أن مدينة الروبيكي تعد من أهم المدن الصناعية للجلود.

كما تواجه صناعة الجلود أزمات عدة بسبب عدم جاهزية مدينة الروبيكي، حيث لم يتم تسليم وحدات سكنية للعمال حتى الآن مما أدى إلى توقف الكثير من العمال عن الذهاب إلى المدابغ.

كما يشكل ارتفاع نسبة تصدير الجلود الخام للخارج ضربة أخرى أدت إلى تراجع نسبة تصدير المنتجات الجلدية، مشيرًا إلى أنه يوجد عجز للمنتج المحلي داخل الأسواق مما أدي إلى ارتفاع عملية الضغط على الخامات وهذا ساعد على ارتفاع أسعارها.

قال شريف يحيى رئيس شعبة الأحذية بغرفه القاهرة التجاريه، إن سوق الأحذية يعاني من مشاكل كثيرة منها ارتفاع نسبة تصدير الجلود الخام للخارج مما آدى إلى تراجع نسبة تصدير المنتجات الجلدية.

وأشار "يحيى" إلى أنه يوجد عجز للمنتج المحلي داخل الأسواق مما أدي إلى ارتفاع عملية الضغط على الخامات وهذا ساعد على ارتفاع أسعارها.

وأضاف يحيى أنه يجب على المسئولين القيام بمساواة صغار الصناع مع بكبار رجال الصناعة وذلك من خلال تقدم لهم جميع التسهيلات،لأن صغار الصناعة والمشروعات الصغيرة هما أهم من جزء في سوق الصناعة وذلك لأنهم يعدو العصب القوى لأي صناعه ناجحه.

وفي نفس السياق اكد رئيس شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، أنه لابد على الدولة والجهات الرقابية أن تقوم بمساعدة المستوردين، مشيرًا إلى أن هذا سوف يصب في مصلحة الدولة لأن عندما يكون المستورد منتظم جمروكيا سوف يقوم بدفع الجمارك والضرائب بشكل منتظم ذلك بلاضافة إلى سد العجز الموجود داخل الأسواق.

قال محمد مهران رئيس شعبة اصحاب المدابغ بغرفة القاهرة التجارية، إن تجار الدباغة يعانون من الكثير من المشاكل وذلك بسبب عدم جاهزية مدينة الروبيكي، منها عدم استلام وحدات سكنية للعمال حتى الان مما ادي إلى تعرقل حركة الإنتاج داخل المصانع والورش وذلك من خلال توقف الكثير من العمال عن الذهاب إلى المدابغ.

وأكد "مهران"علي أن لابد من سرعة الانتهاء من تجهيز مدينة الروبيكي، وذلك من خلال سرعة الانتهاء من تجهيز المستشفى داخل المدينة، ووسائل النقل، والمياة، والصرف الصحي، والكهرباء، والكثير من الخدمات التى تساعد على خلق مناخ متكامل للصناعه، مؤكدًا أن القصور فى تقديم هذه الخدمات يكلف المصانع خسائر فادحة، ويؤثر سلبا على الصناع بالمدينة لتعطل تركيب الماكينات وخطوط الإنتاج حتى الآن، مشيرًا إلى أن المصانع تتحمل حاليا تكاليف استقدام خبراء أجانب على نفقتهم الشخصية.

وأوضح رئيس شعبة الدباغة بغرفة القاهرة التجارية، أن المرحلة الثالثة من مدينة الروبيكي سوف تشمل المصنوعات والمنتجات الجلدية وذلك من خلال التعاون بين الدباغة ومصنعي البارندات العالمية، موضحا انهو سوف يكون منتج عالمي بجلد مصري على أراضي مصرية مما سوف يؤدي إلى مضاعفة حجم الاستثمارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً