اعلان

تعرف على أسطورة "حكم قراقوش" صاحب الأحكام الغريبة

كثيرًا ما تترد كلمة "حكم قراقوش" عند التعبير عن الظلم والجبروت من قبل الحاكم الظالم، كما أنه يطلق على كل حاكم يمارس سلطاته وغروره على المحكومين، ولكن البعض لا يعرف من هو قراقوش؟ وهل هي شخصية حقيقة بالفعل أم أنها مجرد أسطورة وخيال؟

تشير المصادر التاريخية أن قراقوش شخصية حقيقية بالفعل، وقد كان واحدًا من وزراء صلاح الدين الأيوبي في مصر، حيث ترك له مهام القصر والديار المصرية لبعض الوقت، اسمه "بهاء الدين قراقوش".

تبدأ قصة قراقوش من كونه غلامًا مملوكيًا وصل باجتهاده حتى صار أحد الضباط العسكريين في الشام ثم بعد ذلك في مصر، حيث اعتمد عليه صلاح الدين الأيوبي في بناء الدولة بعد حالة الفوضى التي عمت البلاد بعد وفاة الخليفة العاضد.

يذكر أن قراقوش استمر في خدمة صلاح الدين الأيوبي لمدة 30 عامًا، وقد عرف في البلاد أنه حسن التصرف ولكنه غريب الأحكام، حيث يذكر التراث الكثير من الأحكام الغريبة والمدهشة كنوع من النوادر والطرائف، وينسب له بناء قلعة الجبل وقناطر الجيزة.

اقرأ أيضًا .. اكتشاف آثار تعود لأيام الصحابة في هذه المدينة (صور)

لم يترك قراقوش الحكم سوى بعد تولي الملك العادل شقيق صلاح الدين الحكم، حيث لزم بيته حتى وفاته عام 1201 ميلادية.

يذكر البعض أنه كان دكتاتورًا بينما يذكر البعض أنه حاكمًا عادلًا غير مسبوق في قرارته وأحكامه، لذلك استمر الجدل حول طبيعة شخصية قراقوش، فقد اختلفت الصورة من شخص إلى آخر، ومازالت قصة قراقوش بين الحقيقة والوهم حتى الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة