محافظ كفر الشيخ يستعرض المشروعات أمام مؤتمر دعم التنمية

أكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أن المحافظة من أهم محافظات الجمهورية، موضحا أنها تتمتع بقيمة استثمارية وتنموية هائلة، حيث تطل على البحر المتوسط بطول 120 كم، ونهر النيل بطول 85 كم، بمساحة إجمالية نحو 374812 كم2، وتنتج حوالي 35% من الناتج القومي للأسماك.

ولفت إلى إنه من المنتظر بعد الانتهاء من تطوير البحيرة وإنتاج مشروع غليون السمكي أن يرتفع إنتاج كفر الشيخ من الأسماك إلى 71% من الناتج القومي للأسماك، كما تنتج حوالي 40% من الناتج القومي لمحصول الأرز.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن من أهم المشروعات التى أقيمت على أرض المحافظة هى المدينة السمكية الصناعية بغليون حيث يعد؛ أكبر مشروع الاستزراع السمكي بالشرق الأوسط "غليون"، ومشرع تطوير بحيرة البرلس تبلغ مساحتها 108 ألف فدان، تكريك وتعميق وتكسية بوغاز البرلس، إزالة التعديات والجسور والسدود بالبحيرة، والحشائش بالبركة الغربية، إنشاء بحر فاصل وجسر واقى بطول 107 كم من بوغاز البرلس وحتى البركة الغربية، ومحطة كهرباء البرلس، على مساحة 250 فدان بتكلفة 2 مليار يورو وتوفير 9000 فرصة عمل تنتج 4800 ميجا وات.

تابع أن من أهم المشروعات أعمال تطوير ميناء البرلس بتكلفة 35 مليون جنيه، ومد الرصيف الغربى إلى 124 متر بعمق 6 أمتار يستقبل السفن التجارية بالإضافة إلى عملة كميناء للصيد، وكورنيش بحيرة البرلس بطول 2500 بتكلفة 24 مليون جنيه، ممشى سياحى بالإضافة إلى حماية جسر البحيرة من التعديات وإقامة مراسى لمراكب الصيد تتسق مع قيمة بحيرة البرلس، بالإضافة إلى المرحلة الثانية من الكورنيش بطول 2500م، وقسم شرطة مسطحات البرلس بتكلفة 3 مليون جنيه، ومراقبته بالكاميرات، والنصب التذكاري وبانوراما معركة البرلس.

أضاف، أن إجمالي المشروعات المقدمة لبرنامج مشروعك، بلغت 4658 والمشروعات الممولة التي تم تمويلها 3676 بقيمة 347 مليون جنيه، تم من خلالها توفير 7800 فرصة عمل وتحتل محافظة كفر الشيخ المرتبة الأولى في تطوير برنامج مشروعك على مستوى الجمهورية.

وتابع نصر، أن المحافظة بها عدداً من المشروعات أهمها مشروع النقل الداخلي الجديد والذي يضم 100 أتوبيس مكيف ومزود بكاميرات المراقبة على مرحلتين لتضم كل مرحلة 50 أتوبيس لنقل الركاب بين عاصمة المحافظة والمراكز والمدن، فضلاً عن مشروع إنشاء 100 حضانة لتشغيل الخريجين، وتوفير 350 فرصة عمل بكل قرية، زراعة مليون شجرة بالمحافظة، وإنشاء 100 مصنع على أربع سنوات تضم 25 مصنع كل عام بمساحة فدان لتشغيل 800 فرصة عمل بكل مصنع.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الشعبى لدعم مسيرة التنمية، بمجمع كفرالشيخ الثقافي، وذلك لتسليط الضوء على الإنجازات التى قامت بها الدولة في محافظة كفر الشيخ.

وذلك بحضور المهندس راضي أمين، السكرتير العام للمحافظة، والمحاسب محمد أبو غنيمة، السكرتير العام المساعد، والعميد سامح الطنوبي، المستشار العسكري، واللواء شكري الجندي، واللواء هانى النواصرة، واللواء سيد أحمد محمد سيد أحمد، والمحاسب علاء سلام، والدكتور عمرو دوير، والدكتورة منى عبدالعاطى، والمهندس علي عبد الستار، مساعد المحافظ، ورئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، ورجال الأزهر والكنيسة، وكابتن أحمد عبد الفتاح، منسق عام المؤتمر، ووكلاء الوزارات، وأساتذة الجامعات، ورؤساء المصالح الحكومية والقيادات التنفيذية، والشعبية بالمحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً