الصين تظهر العين الحمراء للفلبين

كتب :

طالبت الصين الفلبين بأن توقف فورا سير دعوى التحكيم الدولي التي رفعتها ضدها في عام 2013 بخصوص قضية بحر الصين الجنوبي، وأن تعود إلى الطريق السليم باللجوء إلى تسوية النزاع بين البلدين عبر المفاوضات الثنائية.

جاء ذلك في بيان رسمي صدر عن وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء، تم فيه التأكيد على التزام بكين بتسوية المنازعات البحرية مع الفلبين من خلال الحوار الثنائي المباشر، وعلى أن أبواب بكين دائما مفتوحة للتفاوض مع مانيلا لحسم النزاعات بينهما.

وتعهدت الخارجية الصينية - في البيان الذي يأتي قبل صدور حكم محكمة التحكيم الدولي الذي من المتوقع أن يكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة - بأن تلتزم بالتفاوض مع الفلبين للتوصل إلى حل للمشكلة بينهما يرتكز على احترام الحقائق التاريخية والقانون الدولي.

وأشار البيان إلى ان عددا من الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين خلال العقود القليلة الماضية، التي تُظهر أن مانيلا أدارت ظهرها للتوافق الذي كان موجودا بين الدولتين حول حل خلافاتهما من خلال المحادثات الثنائية، لافتا إلى أن من ضمن هذه الاتفاقات، يوجد "البيان الرسمي بين البلدين بشأن المشاورات حول كل ما يخص مصالحهما في بحر الصين الجنوبي ومجالات التعاون الأخرى"، وهو البيان الذي يعود لعام 1995، وينص على التعاون الدائم والمطرد بين البلدين بهدف التوصل إلى تسوية للخلافات المشتركة.

ووفقا لوزارة الخارجية الصينية، فإن قيام مانيلا بشكل أحادي برفع دعوى تحكيم ضد بكين يعد تعديا على مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، وانتهاكا للقانون الدولي، وبشكل خاص لاتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً