اعلان

العقارب السوداء تهاجم "أبو منقار".. سكان الفرافرة في عرض "مصل".. والأهالي: "الحر والكهرباء والثعابين ثالوث يقتلنا بالبطيء"

مأساة بمعنى الكلمة يعيشها كل يوم أهالى قرية أبو منقار بمركز الفرافرة بالوادى الجديد، وسط العقارب والثعابين يهربون من الموت بأمصال تحميهم من لدغات تلك الزواحف ويفتقدون لأغلب الخدمات الأساسية من مياه الشرب النقية وشبكات الصرف الصحى والكهرباء، يستيقظ أهالى القرية على صرخات الأطفال التى ينقطع بها هدوء الليل بعد أن تلدغهم احدى تلك العقارب السوداء المتواجدة بشكل دائم فى منازلهم ولم يجدوا أمامهم غير الحقن بالمصل الذى يضمن عودتهم للحياة مرة أخرى، فضلا عن انقطاع الكهرباء الدائم والتى تستمر لأكثر من 15 ساعة فى اليوم مما يسفر عن عدم تمكنهم من رؤية العقارب التى ترعى في منازلهم، تلدغهم فى ساعات الظلام الدامس .

وقال محمد نجم، أحد سكان القرية، إن هذه هى الحياة بأبو منقار وسط العقارب والأفاعى السامة لقد اعتدنا على تلك الحياة».

وأضاف «نجم» أن هناك شخص لدغ 32 مرة تقريبا حتى اصبح السم لايؤثر فيه.

واستطرد «إسلام محمد»، موظف، إن العقارب اصبحت فى كل مكان وتهاجم الأطفال مع الإهمال فى تزويد القرية بالمصل المضادن منوها «نحن بشر ولنا حقوق فمن حقنا العيش فى أمان كباقى البشر لكى نجد المياه النقية والصرف الصحى والكهرباء فهذه من ابسط الحقوق لعيش حياه كريمة».

من جهته أوضح، مدير الوحدة الصحية بالقرية «محمودعامر»، أن ظاهرة لدغ العقارب تكثر خلال هذه الفترة ويكاد لا يخلو شهر من لدغتين أو ثلاث، في حين تكون بعض اللدغات مميتة كما حدث لفتاة (11 عاماً) من إحدى مناطق القرية البعيدة عن المركز منذ سنتين تقريباً حيث لم يتمكن أهلها من إيصالها للمستشفى في الوقت المحدد نتيجة طول المسافة بين القرية والمدينة. 

في السياق قال الدكتور أحمد عمر، مدير الطب الوقائى بمديرية الشئون الصحية، إن حالات إصابة المواطنين بلدغات الثعبان أو العقارب تكون ضعيفة جدا في الشتاء، وتكاد تكون معدومة خلا شهري يناير وفبراير، وعندما تبدأ العقارب في الهرب من حرارة الصيف يبدأ خطرها، وفي العام الماضي لا توجد أي حالات إصابة بشهري يناير وفبراير، بينما تصل في مارس إلى 5 حالات، ثم إبريل 10 حالات، ومايو 19 حالة، ويونيو 36 حالة وبدون حالات وفاة.

وأوضح الدكتور عيسى أيضا أن العقرب الصغير شديد السمية وأن لدغ الطفل أخطر ما يكون بالنسبة للعقرب والأفعى، وتزداد الخطورة مع اللدغ في منطقة الرأس أو بالقرب من القلب أو أي من الأجهزة الحيوية بجسم الإنسان، أما المريض فتتم متابعته لمدة 24 ساعة كاملة في تلك الحالات بعد إعطاءه جرعة المصل، وبالنسبة لعقر الحيوان فلابد من متابعة المريض بخمس جرعات من المصل، تجنبا لإصابة الشخص بمرض السعار.

وأوضحت الدكتورة سيدة مشرف وكيل وزارة الصحة بمحافظة الوادي الجديد، بأن الأمصال المضادة لعقر الحيوان وللدغات العقارب والثعابين متوافرة بجميع الوحدات الصحية بمدن وقري المحافظة في أي وقت، وأن فرق التفتيش بالمديرية تتابع بشكل مستمر صلاحية الأدوية والأمصال، خاصة المضادة لعقر الحيوان ولدغات العقارب والثعابين، والتي تنتشر في الوادي الجديد، تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة ، وفصل الصيف، مؤكدة أن جميع الأمصال تعطي بالمجان في الوحدات الصحية التابعة للمديرية، كما دعا المواطنين للانتظام في استخدام المقاومة الكيميائية التابعة للوزارة فهي الحل الوحيد للحد من هذه الظاهرة واختفائها مستقبلا.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووول بوين