المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

دعاء ليلة القدر وفضلها وكيفية تحريها

أهل مصر

دعاء ليلة القدر من أفضل الأدعية التي حثنا رسولنا الكريم عليها، لاسيما أن تلك الليلة تكون مباركة وقدرها عظيم عند الله فلابد من تحريها والتماسها في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان.

اقرأ أيضًا: مواعيد الصلاة اليوم الثالث والعشرين من رمضان

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول السيدة عائشة

حيث يقول رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- للسيدة عائشةَ رضي الله عنها لما سألته إن وافقَتْ ليلةَ القدرِ ما تقول فيها؟: قال لها "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي" أخرجه الترمذي.

فضل ليلة القدر

ينزل الله من السماء في تلك الليلة على عباده إلى الدنيا ويقول: " هل من داعى فاستجيب له"، لذلك يسعى العديد من المؤمنين إلى الدعاء والتقرب من الله في العشر الليالي الأخيرة من شهر رمضان الكريم لعل تكون أحدها ليلة القدر ويستجيب الله لهم فيها كل ما يتمنوه.

أنزل الله القرآن في هذه الليلة المباركة، وأجر العبادات في هذه الليلة خير من ألف شهر، تنزل الملائكة ومعهم جبريل عليه السلام إلى الأرض، فتلك الليلة تكون مليئة بالأمن والسلام، ويغفر الله فيها جميع الذنوب، وذلك لمن قامها إيماناً واحتساباً، ففيها يتغير القدر وتنسخ الآجال.

كيف نتحرى ليلة القدر

يرى المرء ليلة القدر بالعيان وذلك من خلال رؤية علاماتها، حيث يشعر بها المؤمن في قلبه، ومن علامات ليلة القدر أن الشمس تظهر في صباح هذه الليلة دون شعاع، قال صلى الله عليه وسلم: (صبِيحةَ ليلةِ القدْرِ تَطلُعُ الشَّمسُ لا شُعاعَ لها؛ كأنَّها طِسْتٌ حتى تَرْتَفِعَ).

تزداد حركة الملائكة في ذلك اليوم، فتحجب ضوء الشمس إلى الأرض، ويظهر القمر فيها مثل شق جفنة، والشق هو نصف الشيء، والجفنة هي القصعة، كما يكون جو ليلة القدر معتدلاً لا حاراً ولا بارداً، فلا يرمى في هذه الليلة نجم، فلا ترى الشهب فيها تنزل على الشياطين.

عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 885 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 44 حالة وفاة