اعلان

برلماني يسأل الحكومة عن خطتها لمواجهة انتشار زواج القاصرات

تقدم ممتاز دسوقي، عضو مجلس النواب عن دائرة صدفا والغنايم بمحافظة أسيوط، بسؤال لتوجيهه للمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء و الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، حول استراتيجية الحكومة للتوعية بمخاطر زواج القاصرات.

وقال "دسوقي" في سؤاله: أن زواج القاصرات هو أحد اشكال العنف التى تمارس ضد الأطفال، والتى تزداد حدتها بشكل يهدد المجتمع المصرى، كما أنه يعتبر مخالفة واضحة لنص القانون الذى يمنع تسجيل عقد الزواج دون الـ 18 عاما.

وأضاف: طبقا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء فان الفئة العمرية ما بين الـ15 وحتى الـ 17 هى الأكثر عرضة لجريمة زواج القاصرات، وبخاصة فى محافظات الصعيد، حيث شهدت محافظة أسيوط 17 حالة زواج قاصرات خلال 6 أشهر فقط، وهى الحالات المعلن عنها.

وتابع: أن حل هذه الظاهرة لا يكمن فقط فى تطبيق العقوبات، بل ان الامر يحتاج الى جهود مجتمعية وحملات توعية مكثفة من أجل انقاذ المجتمع من هذه الظاهرة التى تمثل تهديدا كبيرا لقيم الطفولة والانسانية.

وتساءل النائب عن خطة الحكومة للتوعية ضد مخاطر زواج القاصرات، وبخاصة فى قرى الصعيد التى لازالت تحمل موروثات تتنافى مع القيم المعاصرة، مشددا على أن التعليم هو مفتاح الحل للوقاية من زواج القاصرات، حيث أنه يرفع مستوى وعى الفتيات وقيمتهن فى المجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً