اعلان

صحة جنوب سيناء: لم نكتشف أي حالات مصابة بـ "الفاشيولا"

صورة ارشيفية

قال الدكتور خالد أبو هاشم وكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء أن المديرية لم تتلقى حتى الأن أي حالات اصابة بالمرض الطفيلي (الفاشيولا) الدودة الكبدية مشيرا إلى أنه يوجد تنسيق مستمر مع مديرية الطب البيطري والتي تؤكد بدورها عدم ظهور أي أعراض أو اصابات بالحيوانات كما تجرى إجراءات احترازية ووقائية قبل عبور الحيوانات من النفق .

وأضاف وكيل وزارة الصحة أن ادارة الشئون الوقائية ترصد جميع الامراض المعدية والمتوطنة من ضمنها ( الفاشيولا) والذي يعد مرض مشترك بين الانسان والحيوانات ويسبب خسائر فادحة في الانتاج الحيواني من "ألبان , لحوم . صوف " ومن أهم مضاعفات المرض هو خفض القدرة الإنتاجية للانسان والحيوان مؤكدا أن المرض لم يظهر بمحافظة جنوب سيناء منذ أكثر من خمس سنوات .

وأشار إلى أنه تم نشر اعلانات عن أعراض المرض والتي منها الاصابة بالحمى ووجود آلام في الجانب الأيمن والجانب العلوى بالبطن وخلال فترة العدوى لا ينتقل المرض من الانسان إلى إنسان أخر مباشرة والحيوان أكثر عرضه لحمل المرض ولا تظهر عليه أعراض واضحة ويتم أخذ عينات من البراز لتحليلها وفترة حضانة المرض متغيرة وتؤدي إلى تضخم في الكبد .

وأوضح أنه تم اتخاذ عدة إجراءات منها فحص البراز لاكتشاف حالات الدودة الكبدية الفاشيولا بوحدات الرعاية الأساسية وتلاميذ المدارس و العلاج الفورى لجميع المصابين فور ظهور نتيجة الفحص مجانا بعقار( الترايكلا بند أزول ذي) الجرعة الواحدة حيث ثبت فاعليته في علاج الدودة الكبدية للإنسان وسجل بوزارة الصحة والسكان كما أوصت باستخدامه في علاج مرض الفاشيولا ( الدودة الكبدية) منظمة الصحة العالمية.

وأكد أنه يوجد إجراءات لتوعية المواطنين بضرورة وضع الخضراوات في محلول برمنجنات البوتاسيوم 24 ملجم لتر لمدة 15 دقيقة وخاصة الخضراوات الورقية مثل الجرجير والخس قد تكون مصابة بالدودة واستخدام محلول الماء بالليمون أو الخل لمدة 10 دقائق كما جرى التحذير من أكل كبد الماشية والأغنام والماعز نيئة وسيتم تنظيم ندوات إرشادية والامتناع عن استيراد الحيوانات من البلاد المصابة بالفاشيولا للقضاء على المرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إيطاليا وألبانيا (2-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| إيطاليا تحرز الثاني