اعلان

"أهل مصر" ترصد حركة الأدوات المكتبية في الأسواق.. نار الأسعار تعمق جراح المصروفات مع انطلاق العام الدراسي

حركة الأدوات المكتبية في الأسواق

تشهد جميع المكتبات في مختلف أنحاء العالم إقبال المواطنين على شراء الأدوات المدرسية، وذلك مع قرب انطلاق العام الدراسي الجديد.

وقامت "أهل مصر" بجولة ميدانية في عدد مناطق لرصد أراء التجار حول حركة البيع والشراء ومعرفة العروض التنافسية.

قال أحمد أشرف، صاحب مكتبة لبيع الأدوات المدرسية، إن موسم الأدوات المدرسية لهذا العام شهد الكثير من ارتفاع الأسعار، وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار مؤكدًا أن نسبة البضائع المستوردة داخل المكتبة الخاصة بيه تتراوح بين 60 إلى 70%.

وأكد أمجد سالم صاحب محل للأدوات المكتبية التي تشمل الأدوات المدرسية ولعب الأطفال أيضًا، أن هذا العام يشهد ارتفاع في نسبة الإقبال على المنتجات الشعبية أكثر من المنتجات المستوردة بنسبة 90%، مؤكدًا أن سوق ألعاب الأطفال يعاني من حالة ركود كبيرة لم تشهدها الأسواق من قبل.

وأوضحت مني علي أحد العاملين بالمكتبات، أن أسعار دستة الكشاكيل 60 ورقة تتراوح بين 20 إلى 30 جنيه، وتتراوح سعر دستة الكشاكيل 100 ورقة من 25 إلى 35 جنيه، ويبدء سعر كشكول السلك الكبير60 ورقة من 20 إلى 45 جنيه، وكشكول السلك صغير من 15 إلى 25 جنيه، وتتراوح سعر دستة الأقلام الرصاص من 20 إلى 35 جنيه، ودستة الأقلام الجاف من 15 إلى 45 جنيه، ودستة الأقلام الألوان من 48 إلى 60 جنيه وذلك وفقًا لما يريده المواطن من أنواع وخامات.

وفي نفس السياق، قال أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق الأدوات المكتبية يشهد انتعاش في حركة البيع والشراء وذلك رغم ارتفاع أسعار بعض منتجات الأدوات المدرسية، مشيرًا إلى أن سوق الأدوات المدرسية يعادل سوق الخضروات موضحًا أنهم من العناصر الأساسية في حياة المواطن.

وأوضح أبو جبل في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أنه يوجد العديد من الأسباب وراء ارتفاع أسعار الأدوات المكتبية منها قرار طارق قبيل وزير التجارة والصناعة السابق الذي نتج عنة حجب الاستيراد وقله المعروضات داخل الأسواق، و ارتفاع التعريفة الجمركية من 30% إلى 60%، و تأخير الإفراج عن البضائع في المواني يكلف المستورد أرضيات وغرامات، مؤكدًا أن الجمارك تبالغ في تثمين الفواتير الواردة من الخارج، والتي تعد بمثابة ضريبة غير مباشرة يقع عبئها على المستهلك وليس المستورد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الإسباني يعلن الاعتراف بدولة فلسطين