اعلان

الشيخ طه إسماعيل لـ"أهل مصر": "كلوب" يضع صلاح تحت ضغط كبير.. وتجربة بيراميدز جديدة على الدوري المصري (حوار)

الشيخ طه إسماعيل

واحد من أبرز مهاجمي مصر التاريخيين، وأحد أساطير كرة القدم المصرية، سبق له اللعب للنادي الأهلي ومنتخب مصر، و حقق معهما العديد من الألقاب، كما سبق له تدريب منتخبات مصر، والسعودية، والأردن، كما درب بعض الأندية في السعودية، والإمارات، إنه الدكتور طه إسماعيل، المحلل الفني الحالي بقناة "أون سبورت" ولقبه "الشيخ طه".

"أهل مصر" أجرت حوارًا صحفيًا مع أسطورة مصر والأهلي، تحدث خلاله عن مستقبل منتخب مصر مع المكسيكي خافيير أجيري، وتجربة نادي بيراميدز في الدوري المصري، وإنجازات نجم ليفربول محمد صلاح، وإلى نص الحوار..

في البداية كيف ترى ترشيح محمد صلاح لجائزة أفضل لاعب في العالم؟

بالتأكيد إنجاز كبير، محمد صلاح فخر للكرة المصرية، حقق العديد من الإنجازات بحصوله على جائزة أفضل لاعب في البريميرليج الموسم الماضي، وهداف البريميرليج، وأفضل لاعب في إفريقيا الموسم الماضي وترشح هدفه في إيفرتون الموسم الماضي لأفضل هدف في الموسم جائزة "بوشكاش"، كما نافس رونالدو ومودريتش على جائزة أفضل لاعب في أوروبا قبل أيام، والتي فاز بها مودريتش، وهو الآن ينافس نفس الثنائي على جائزة أفضل لاعب في العالم.. إنجاز عظيم بكل تأكيد، ويستحق الإشادة من الجميع.

هل يحقق صلاح لقب الأفضل في العالم هذا الموسم؟

"دعنا نكون واقعيين".. على الرغم من الإنجازات العظيمة التي حققها صلاح على المستوى الفردي، إلا أنه يجد منافسة شرسة مع الثنائي الكرواتي لوكا مودريتش، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، فمودريتش حقق لقب دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" مع ريال مدريد، كما حقق فضية كأس العالم الأخيرة بروسيا، بلعب المباراة النهائية والخسارة من منتخب فرنسا، على الجانب الآخر كريستيانو رونالدو نجم يوفينتوس الإيطالي سبق له وأن حقق دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي أيضًا مع الريال، وعلى صعيد منتخب البرتغال لم يحقق إنجازات في كأس العالم الأخير سوى بالصعود لدور الـ16 من البطولة، ولكن دخول صلاح لقائمة أفضل ثلاثة لاعبين في العالم متفوقًا على نجوم مثل ميسي، وجريزمان لاعب أتليتكو مدريد، الذي حقق لقب كأس العالم مع منتخب فرنسا، وكأس الدوري الأوروبي مع أتليتكو، وكأس السوبر الأوروبي بالفوز على ريال مدريد إنجاز كبير يحسب لصلاح بكل تأكيد.

ماذا عن صلاح في الموسم الحالي بالبريميرليج؟

أتعجب من تقييم البعض السلبي لمحمد صلاح الموسم الحالي في البريميرليج، فالبعض يقول إن صلاح لم يحرز سوى هدفين فقط في أربعة مبارايات بالدوري الإنجليزي منذ انطلاقه، على الرغم من أن صلاح أحرز أهدافًا حاسمة جلبت نقاط الفوز لليفربول، كما أنه صنع هدفًا وتسبب في ركلة جزاء لفريقه وطرد للاعب منافس في إحدى المباريات، ويقدم الكثير من الأشياء الإيجابية، هو لم يسجل الكثير من الأهداف، لكن دوره فعال وإيجابي، أرى أن مدربه كلوب عليه أن يرفع الضغط عن صلاح، وألا يقول بأنه كان بإمكانه تقديم الكثير، هذه الأمور تزيد عليه الضغوط، في الوقت ذاته فإن تألق صلاح الموسم الماضي بالبريميرليج؛ يجعله تحت ضغوط كبيرة، لإثبات بأنه ليس لاعب الموسم الواحد فقط، وعليه تحقيق ما حققه الموسم الماضي، وعلى الرغم من صعوبة هذا الأمر إلا أنه بإمكان صلاح أن يفعل ذلك الموسم الحالي.

هل تؤيد تطبيق حكم الفيديو في الدوري المصري؟

حكم الفيديو يحتاج إلى إمكانات مالية ضخمة، وهذا غير متاح الآن في اتحاد الكرة، أرى أن الحكم الخامس ساعد على تقليل الأخطاء التحكيمية عن المواسم الماضية، لكن ما زالت الأخطاء موجودة، وبالنظر للدوري الإنجليزي سنجد أنهم لا يطبقوا الفيديو هناك، لكن الحكام على قدرٍ عالٍ جدًا من الفطنة، والوعي، والتحرك السليم لاتخاذ القرارات التحكيمية الصائبة، الفيديو قد يفقد متعة كرة القدم مثلما رأينا في كأس العالم الأخير بروسيا بتوقف المبارايات وانتظار الفيديو، لكن في النهاية هو شخص من سيأخذ القرار سواء طبق الفيديو أو لم يطبق.. في النهاية لا مانع من تطبيق الفيديو لو توافرت الإمكانيات.

رأيك في تجربة نادي بيراميدز في الدوري المصري؟

شئ جديد على الدوري المصري أن يحدث به مثل هذا الاستثمار الرياضي الضخم، الفريق يضم مجموعة مميزة من اللاعبين، و يقدمون مستويات جيدة حتى الآن في الدوري الممتاز.

هل ينافس بيراميدز على لقب الدوري العام هذا الموسم؟

أعتقد صعب في أول موسم له بالدوري الممتاز، قد يحقق مركزا متقدما في الدوري، لكن هذه البدايات قد تكون خادعة أيضًا، فنادي المقاولون العرب كان متصدرًا الدوري الممتاز الموسم قبل الماضي حتى الجولة الخامسة وتراجع بعد ذلك، هناك أشياء أخرى تساعد الأندية على التتويج بالبطولات كدعم الجماهيير، وخبرة اللاعبين في الفوز بالبطولات مثل لاعبي الأهلي والزمالك يمتلكوا خبرة الفوز بالبطولات، وبعض الأندية الجماهيرية الأخرى كالإسماعيلي.

ماذا عن التعاقدات الضخمة التي يجريها نادي بيراميدز في الدوري المصري؟

هذا شيء غريب على الدوري المصري، نسمع أرقامًا فلكية، ملايين الدولارات في شراء اللاعبين، ومكافأة الفوز في مباراة لنادي بيراميدز بالدوري تصل إلى 100 الف جنيه، والأهلي والزمالك أقصى ما يعطوه للاعيبهم يتراوح ما بين عشرة آلاف أو خمسة عشر ألفًا في المباراة.

هل يؤثر ذلك على أندية الدوري المصري؟

بالتأكيد حجم الإنفاق الكبير يضع الأندية الصغيرة التي لا تمتلك إمكانيات في موقف حرج، لابد أن يكون هناك حد أقصى لتعاقدات الأندية في الدوري المصري الممتاز، وأن يطبق قواعد الاتحاد الأوروبي في تطبيق العدالة في التعاقدات بتحديد حد أقصى لتعاقدات الأندية، والمثال على ذلك قبل انتقال نيمار نجم برشلونة السابق إلى باريس سان جيرمان الفرنسي بصفقة تتجاوز الـ220 مليون يورو، لم يوافق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على ذلك، قائلًا موارد النادي لا تسمح بذلك، من أين ستأتون بهذا المبلغ الضخم لشراء لاعب واحد فقط؟.. وهو ما دفع النجم البرازيلي للسفر إلى قطر، وقام بدفع مبلغ الـ220 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي لنادي برشلونة من جيبه الخاص، وليس نادي باريس سان جيرمان هو من دفع كل هذا المبلغ الضخم، هذه هي العدالة في وضع حد أقصى لتعاقدات الأنيدة؛ لتطبيق مبدأ التنافسية بين الجميع.

هل عرض عليك العمل بنادي بيراميدز أو بقناة النادي؟

لم يُعرض علي مثل هذا الأمر.

ماذا عن مستقبل منتخب مصر مع أجيري؟

منتخب مصر مع المكسيكي خافيير أجيري يسعى لبناء فريق جديد شاب، يكون مؤهلا لخوض كأس العالم المقبلة 2022 بقطر، وفقًا للعناصر التي تم اختيارها في آخر مباراة أمام النيجر، أرى أن أحمد فتحي كان بإمكانه أن يتواجد في قائمة المباراة لخبرته الكبيرة وقدرته على العطاء في الوقت الحالي، وقد يحتاجه أجيري في بعض المباريات مستقبلًا، أرى أن المنتخب لابد أن ينفذ إحلالا وتجديدا، ومن العناصر التي قد تستمر مع المنتخب الجديد أحمد حجازي، وأحمد فتحي في بعض المبارايات.

طريقة اللعب الأفضل للمنتخب؟

أرى أن طريقة اللعب 4/3/3 هي الأنسب مع منتخب مصر؛ لأن منتخب مصر عانى كثيرًا في منطقة منتصف الملعب بافتقاده الاستحواذ باللعب بثنائي دفاعي طارق حامد والنني، وكلاهما لا يجيد الاستحواذ على الكرة، والتحكم في إيقاع اللعب، تشكيل منتخب مصر الأفضل من وجهة نظري من حيث الأسماء التي تم اختيارها آخر مباراة للمنتخب أمام النيجر، وهي التي تستحق اللعب في المبارايات المقبلة من وجهة نظري، أن يلعب محمد الشناوي في حراسة المرمى، رباعي دفاعي محمد هاني أحمد حجازي، علي جبر، أحمد حمدي، خط الوسط طارق حامد أمام الرباعي الدفاعي، على الجانب الأيمن حسين الشحات، على الجانب الأيسر عمرو ورده، ثلاثي هجومي محمد صلاح، جناح أيمن، وتريزيجيه جناح أيسر، وصلاح محسن في قلب الهجوم.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً