اعلان

أحمد الوكيل: نسعى لتعزيز التعاون التجاري بين مصر وليبيا

أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجاري

أكد أحمد الوكيل؛ رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، الانتهاء من اجراء دراسات لانشاء مركز لوجيستي، بالقرب من منفذ السلوم بمنطقة الهضبة؛ لدعم التجارة البينية ع ليبيا وتعزيز الصادرات بين البلدين.

وأوضح الوكيل، خلال كلمته بملتقى العلاقات الاقتصادية الليبية المصرية اليوم الثلاثاء، أن العلاقات المصرية الليبية مستدامة وقوية، مؤكدًا على أن التجارة بين البلدين ستتنامي خلال الفترة المقبلة، عقب إعادة تشغيل الطريق المتوسطي الرابط بين بورسعيد وكازابلانكا، الذى يتكامل ويتعامد مع طريق الاسكندرية كيب تاون، وبدء العمل فى الطريق المحوري من جنوب مصر مرورًا بجنوب ليبيا وصولًا لتشاد و الدول الحبيسة فى وسط إفريقيا، استكمالًا للطريق المعتمد من المجلس الاعلى للتخطيط العمراني.

وكشف الوكيل أن الاستثمارات الليبية في مصر قد تراجعت بنسبة 25% لتصبح 511 شركة برأسمال مصدر 4 مليار دولار ومساهمة 2,4 مليار دولار فقط، مشيرا الى ضرورة اعادة تفعيل نشاط شركة ليبيا للاستثمارات الخارجية وكذا محفظة ليبيا للاستثمار.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين انخفض من 1.377 مليار دولار فى 2013 إلى 455 مليون فقط فى 2017، مرجعًا ذلك إلي صعوبة فتح اعتمادات وتأخر سداد المديونيات الى جانب معوقات عبور الحاويات، موضحا أن اتحادي البلدين يسعيان جاهدين فى كافة سبل تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية.

وشدد على ضرورة تعزيز العمل المشترك لغزو الأسواق الخارجية، استعدادًا لاستغلال منطقة التجارة الحرة الثلاثية التى ولدت بشرم الشيخ فى 2015 وتضم نصف افريقيا الشرقي، وهى منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1،3 تريليون دولار، كمرحلة اولى لمنطقة التجارة الحرة الافريقية الشاملة.

وأشار رئيس اتحاد الغرف التجارية، إلى ضرورة أن يسعى اتحادا البلدين لتنفيذ مشاريع مشتركة لإعادة اعمار الشقيقة ليبيا، شرقا وغربا، خاصة فى مجالات النقل واللوجيستيات، والطرق والموانئ، والبنية التحتية والكهرباء، استنادا لخبرة مصر فى الخطة العاجلة للكهرباء والمشروعات الكبرى، وكذا الشراكة فى مشروعات صناعية والتى لمصر خبرة وتكنولوجيا رائدة فيها مثل صناعة مواد البناء والبتروكيماويات والصناعات الغذائية.

ولفت الوكيل إلى أهمية السعي لإعادة اكثر من 2 مليون من أبناء مصر الذين كانوا يعملون في ليبيا، للمساهمة في إعادة الإعمار، موضحًا ضرورة اعادة الخط الجوي للقاهرة ثم لمختلف محافظات مصر مع مختلف المدن الليبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين