اعلان

كيف تصبح مليونيراً في 24 خطوة ؟

تستهدف العقليات الطموحة من البشر الانتماء للطبقات الاجتماعية الثرية من أصحاب الملايين وسواء كان الهدف يتم عن طريق الاجتهاد أو الحظ فانه يعد من الأهداف المشروعة والقابلة للتحقيق لكن في الوقت نفسه لايمكن أن يتم ذلك في غقلة من الزمن بين عشية وضحاها ولكنه يحتاج للصبر والمجهود .

وفي التقرير التالي ترصد "أهل مصر" 24 خطوة لتحقيق حلم الإنضمام لنادي المليونيرات على النحو التالي:

1-ثق بنفسك:

لأنك تستطيع جمع مليون دولار. يقول علماء النفس «الثقة ستعزز قدرتك خلال لحظات ضعفك، عندما تريد سحب مال من مدخراتك أو حسابك الاستثماري الخاص بك».

2_ استيقظ مبكراً ومارس الرياضة:

فهذا الأمر يجعل المرء صحيحاً وغنياً وحكيماً كما تعمل.

3_وفّر 40% إلى 50% من راتبك:

اذا كنت في بداية طريقك المهني «استمر في العيش كطالب»، كما ينصح جيف وايت، المحلل المالي في شركة «FitSmallBusiness.com». وهذا الأمر يعني أن تحاول توفير نصف دخلك تقريباً، فالتوفير مهم جداً خلال رحلتك نحو جمع أول مليون.

4- استثمر:

من المستحيل جمع مليون دولار دون استثمار وإنفاق المال على الاستثمارات الناجحة أو في بعض الأحيان ذات المخاطر العالية، وهذا ما يأخذنا إلى النقطة التالية.

5- تنويع الاستثمارات:

استثمر 40% إلى 50% من الراتب في أكثر من مصدر واحد للدخل. ويشمل ذلك الأسهم والسندات والعقارات والصناديق المشتركة ومن المهم اختيار الاستثمارات المناسبة.

6- البدء باستثمارات صغيرة:

هنالك الكثير من التطبيقات والبرامج الاستثمارية التي يمكنها مساعدك على البدء، مثل «Betterment» و«Wealthfront» التي تعمل كمستشار آلي، بينما هناك بعض البرامج الأخرى التي تخدم كوسيط استثمار عبر الإنترنت. انظر في برامج «Think Robinhood» و«Stash» و«Acrons» التي يمكنها مساعدتك في استثمار بعض الاحتياطات المالية.

7- عدم اهدار المال:

معظم الشباب لا يفكرون بالمستقبل، ويهدرون أموالهم على أشياء لا يحتاجونها، فشراء بنطال بقيمة 400 دولار أو أحدث آيفون ليس استثماراً.

8- التزام الزهد في الشراء:

الزهد ليس للجميع فعلى سبيل المثال، فوميو ساساكي أحد رواد حركة الزهد يملك مرتبة نوم واحدة وثلاثة قمصان وأربعة أزواج من الجوارب وصندوقاً يستخدمه كطاولة وكرسياً ومكتباً وحاسب واحد فقط.

ومع ضعف ميزانيتك فهناك دائماً مجال لتقليل المصاريف. هل تريد معرفة بعض مضيعات المال: الفطائر وقهوة الصباح وهاتف ذكي بقيمة ألف دولار.

يقول الملياردير تايلر دوتهيت: «أنْ تصبح مليونيراً هي عملية تتطلب سنوات من الخيارات المالية الذكية، وخفض التكاليف بشكل مستمر».

9_ تخلص من الأشياء التي لا تحتاجها:

في حال قررت تقليص حجم أغراضك وممتلكاتك اجنِ بعض المال من الأشياء التي يمكن بيعها، فهناك الكثير من المواقع والتطبيقات مثل "ebay" و"Poshmark" التي ستساعدك على بيع حاجياتك المستعملة للجماهير.

10- وفرّ ما لا يقل عن 10% من دخلك:

حيث يقول وايت: «افعل ذلك بغض النظر عما يحدث».

11_أتمت مدخراتك:

هناك طرق لجعل عملية الادخار أكثر يسراً، حيث يقول جاي لابيل مؤسس شركة "The Cover Guy": «في كل مرة تقوم فيها بإيداع شيك أجر، قم بإعداد حسابك البنكي لوضع مبلغ معين في حساب التوفير أو المحفظة الاستثمارية الخاصة بك».

12_تجنب الديون:

لاحظ أننا لم نقل «سدد ديونك»، فهذا مهم بالتأكيد، ولكنه شيء خاص بحد ذاته. إذا كنت مديناً، ركز أكثر على سداده وأقل في صنع المليون، حيث إن الأثرياء المستقبليين يبقون ديونهم عند أدنى حد ممكن، حتى النوع الجيد من الديون المرتبط بأصول تزيد القيمة مثل المنزل، وهذا ما ينقلنا إلى النقطة التالية..

13- لا تكن صاحب بيت فقير:

هذا المصطلح يستخدم لوصف شخص يعيش في بيت يلتهم كل دخله؛ لذا، قد تكون مواظباً على دفع أقساط الرهن العقاري، ولكنْ لديك في الوقت ذاته ديون أخرى مثل بطاقات الائتمان ومدخرات طوارئ تبلغ صفراً. إذا كنت لا تستطيع توفير نفقات ل 3 إلى 6 أشهر، فكيف ستوفر مليون دولار؟

يقول وايت: «لا تشترِ سوى منزل يناسب عائلتك دون الشعور بالحاجة إلى العيش في حي راقٍ. أنت لست بحاجة إلى إنشاء منزل من الصفر إذا كنت تحاول الادخار».

14-حاول شراء عقار:

لأنه استثمار. إضافة إلى ذلك، واعتماداً على المكان الذي تعيش فيه وقيمة الدفعة الأولى التي يمكنك سدادها، فإن دفع الأقساط الشهرية للرهن العقاري يمكن أن تكون أقل مما تدفعه للإيجار. لكن إذا لم تكن لديك القدرة على الشراء.

15-حاول أن تكون قيمة الإيجار أقل من 30% من دخلك:

هذه هي القاعدة العامة التي عليك تطبيقها عندما يتعلق الأمر بتكلفة السكن، لكن إذا كنت تطمح للمليون، فستحتاج إلى خفض الإيجار إلى نحو 25% أو 20%.

16- حافظ على ملفك الائتماني لامعاً:

لا شك في أن الجميع يعرف أن رصيدك يؤثر في كل شيء من مقدار المرابحة التي تدفعها على تمويل وقيمة البيت الذي يمكنك شراؤه، وقيمة قسط تأمين السيارة..والقائمة تطول وتطول. وللمحافظة على ملفك الائتماني، ادفع جميع فواتيرك وأقساطك في الوقت المحدد، وحاول أن تكون مديونيتك منخفضة.

17- أعد التفاوض على كل شيء:

من السهل جداً الحصول على عقود خدمات وقروض وغير ذلك، لكن من السهل أيضاً الحصول على تخفيض على هذه الخدمات.

اتصل بمزودي الخدمة الحاليين: شركة الاتصالات، البنك، المكتب العقاري، وما إلى ذلك، وحاول معرفة ما إذا كان هناك مجال لخفض التكاليف على الخدمات التي تستخدمها، وإذا لم يكن هناك خيار لذلك، فابحث عن مزود خدمات آخر بأسعار أقل.

18-التوفير بعد الزواج:

بعد الزواج وانجاب أول الأطفال سيصبح من الصعب توفير نصف راتبك. اهدف بدلاً من ذلك إلى استثمار 20% من دخلك الشهري في حساب التقاعد.

وبهذه الطريقة يقول وايت: «في الوقت الذي تصل فيه إلى سن التقاعد، ستكون وفرت في حسابك أكثر من مليون دولار. وهذا ما يأخذنا إلى القاعدة التالية..

19- اجعل صندوق الطوارئ منفصلاً عن مدخراتك الفعلية:

يقول وايت: «لا تسحب المال من حساب التوفير أو الاستثمارات الخاصة بك في حال حدث شيء غير متوقع».

20- وفّر مكاسبك:

بالتأكيد، فأنت تريد شراء تلفاز جديد أو سيارة ذات دفع رباعي فارهة، لكنك ستصل إلى المليون بسرعة إذا قمت بتوفير هذه الأموال لوقت لاحق.

21- عزز دخلك:

إذا لم تتمكن من توفير المزيد، فحاول جني المزيد، فهناك الكثير من الطرق لتحقيق دخل إضافي، في حال ضحيت بعطلات نهاية الأسبوع.

22- أصبح من الشخصيات المؤثرة:

على الرغم من أنها كلمة فضفاضة ومبتذلة، فإنه وفقاً لمجلة «فوربس»، فإن من يسمون ب «المؤثرين» يجنون حوالي 187 ألفاً من منشور على «فيسبوك»، و150 ألف دولار من تدوينة على «إنستجرام».

23_شارك في الاكتتابات العامة:

أنت خائف ونحن ندرك ذلك، لكن فكر في القيمة الأصلية التي بيع فيها سهم فيسبوك في البداية (38 دولاراً للسهم)، والقيمة التي وصل إليها الآن (حوالي214.67 دولار) وبالطبع قبل أن تقدم على أي خطوة استعن بمستشار مالي لإرشادك.

24- احصل على المساعدة:

كلما ارتفع دخلك، زادت ترتيباتك المالية تعقيداً، وقد تصل إلى مرحلة يكون من المستحسن فيها الاستعانة بشخص محترف، مثل مخطط مالي معتمد أو مستشار مالي، لمساعدتك على إدارة أموالك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً