اعلان

علاء زهران: برنامج عمل الحكومة يتضمن إنشاء مدن جديدة بتكلفة 150 مليار جنيه

علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومى

ناقش علاء زهران، رئيس معهد التخطيط القومى، التجربة المصرية فى إنشاء المدن الجديدة والذكية مؤكداً على إهتمام الدستور بالتخطيط العمراني الشامل من خلال المادة 78 فضلاً عن استراتيجية التنمية المستدامة وخطة التنمية متوسطة المدى 2022/2018 بعامها الأول 2018/2019، وتتضمن زيادة مساحة المعمور المصرى من 7% : 10%، وإنشاء مدن وتجمعات عمرانية لإستيعاب 10 مليون نسمة مع إنشاء مدن صغيرة ذات طابع خاص ومدن الجيل الرابع.

ولفت رئيس معهد التخطيط القومى إلى أن برنامج عمل الحكومة جاء متضمناً إنشاء جيل من المدن الجديدة بتكلفة 150مليار جنيه وبدء تنفيذ حوالي 13مدينة عمرانية متكاملة جديدة منها مدينة رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة والعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والمنصورة الجديدة وتوشكى الجديدة وغيرها .

وتناول اللقاء إستعراض عدد من الخبرات والتجارب العالمية الأخري فى إنشاء المدن الذكية كتجارب مدن دبى وفانكوفر بكندا واستكهولم بالسويد وغيرها.

واستعرض الخبراء المشاركون مشروع العاصمة الإدارية والذي يعادل مساحة سنغافورة حيث تتميز بكونها متصلة داخلياً و خارجياً فضلاً عن كونها صديقة للبيئة وجاذبة للسكان بمخطط استيعاب 6.5 مليون نسمة .

كما أكد الخبراء على أهمية دراسة العلاقات والفجوات بين كلاً من المدن الجديدة والقديمة و بداءل وأشكال التمويل كما أشار الخبراء إلي دور قطاع الأعمال وآليات الحوكمة والإدارة فى ظل نظم الإدارة المحلية فضلاً عن توزيع وترتيب الأولويات اقتصادياً واجتماعياً لتلك المدن مع الربط بينها وبين مناطق التنمية الجديدة مثل منطقة قناة السويس ومنطقة المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان وبعض المدن ذات الطابع الخاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)