"أنابيب الموت".. 9 متوفين و38 مصابا في انفجار إسطوانات الغاز خلال شهرين.. مأساة الحوامدية الأبرز

إسطوانات الغاز

شهدت المحافظات المصرية خلال الفترة في الفترة الأخيرة عدداً من وقائع انفجار اسطوانات الغاز مما نتج عنه سقوط عدد كبير من الضحايا والمصابين وحدوث تلفيات بالمنازل والمحلات، وتستعرض أهل مصر في التقرير التالي أبرز وقائع انفجار اسطوانات الغاز على مدار شهرين، ومع بداية شهر نوفمبر أصيب شخصان بمحافظة بورسعيد، بحروق نتيجة انفجار أسطوانة غاز، أدت إلى اشتعال النيران داخل منزل خشبي بشارع الغورى في حي العرب، واستقبلت مستشفى بورسعيد العام، كلا من معتز ٣٠ عاما، مصاب بحروق بالوجه والساعدين من الدرجة الثانية، وصالح عبد الله السيد"، ٢٠ عاما، مصاب بحروق بالوجه والذراع الأيمن والأيسر من الدرجة الثانية، نتيجة انفجار أسطوانة غاز.

في الغربية

وفي 8 نوفمبر من الشهر الجاري وقوع انفجار بمحلين في شارع الثورة بمنطقة السبع بنات بدائرة قسم شرطة ثان المحلة بمحافظة الغربية.

وبالانتقال والفحص تبين حدوث انفجار بمحل "بقالة ومأكولات" بالطابق الأرضي بمنزل مشيد من طابقين بذات المنطقة، ملك "رفعت.أ.ط" وعثر بداخله على 4 أسطوانات غاز، وحدوث تلفيات بواجهة المحل وسقوط الجدار الفاصل بينه والمحل المجاور له "مكتبة ولعب أطفال وحدوث تلفيات بمحتوياته دون حدوث إصابات، ورجح الفحص المبدئي أن سبب الإنفجار نتيجة لتسرب الغاز من إحدى الأسطوانات.

في الجيزة

في 27 اكتوبر توفى 9 أشخاص فى حريق بعقار فى الحوامدية، نتيجة انفجار أسطوانة غاز.

كان مركز شرطة الحوامدية تلقى بلاغا يفيد بنشوب حريق بعقار، مما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص نتيجة انفجار أسطوانة غاز.

وتم الدفع بسيارات الاسعاف ورجال الحماية المدنية إلى محل الواقعة، وتبين أن الحريق أسفر عن إصابة عدد من سكان العقار، وتم نقلهم إلى المستشفى، إلا أن أحدهم يدعى "محمد" فارق الحياة بسبب تدهور حالته الصحية منذ يومين، كما فارق شقيقه "أحمد" الحياة نتيجة للحروق التى أصابته خلال الحريق، ولقى ابن عمهما "خالد" ووالدته مصرعهما بعد تدهور حالتهما الصحية بالمستشفى.

كما فارق طفل يدعى "مصطفى" بالصف الرابع الإبتدائى، وربة منزل من المصابين الحياة، ليصل عدد المتوفيين إلى 9ضحايا.

في القليوبية

كما أصيبت سيدتان بحروق وكسور أثناء محاولتهما الهرب من منزل في القليوبية، في شهر اكتوبر، وذلك عندما انفجرت اسطوانة غاز فأصيبت الأولى بحروق والثانية بكسور أثناء الفرار من النيران، وتم نقلهما إلى مستشفى طوخ المركزى.

تفاصيل الواقعة كانت بتلقي مأمور مركز طوخ، بلاغاً من أهالى قرية كفر علوان دائرة مركز طوخ، بانفجار اسطوانة بوتاجاز بأحد المنازل وانتقلت سيارات الإطفاء، وتمت السيطرة على النيران، ونقل المصابتين للمستشفى للعلاج.

في الدقهلية

في بداية سبتمبرفي الدقهلية وصل عدد ضحايا حادث انفجار اسطوانة غاز بقرية سرسو التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، الى 22مصابا.

كانت البداية بتلقي مدير أمن الدقهلية بلاغًا يفيد ورود بلاغ لشرطة النجدة بانفجار أسطوانة غاز بقرية سرسو، وانتقل ضباط المباحث لمكان البلاغ وتم الدفع بـسيارات إسعاف، وتبين إصابة22 شخصًا من أسرة واحدة بحروق في أنحاء الجسم، ونُقِلوا لمستشفى طوارئ المنصورة ليتلقوا العلاج.

وكشفت التحريات أن تجمع العائلة كان ناتج عن تجهير لأحد الافراح للعائلة فى القرية، وأثناء تحضير الطعام انفجرت اسطوانة الغاز مما اداى الى اصابة 22 شخصا، وأن أعمارهم تترواح ما بين 6 سنوات حتى 75 عام، وبنسب حروق مختلفة تتراوح ما بين 10% حتى 70 %.

في الغربية

وفي نفس الايام من الشهر بمحافظة الغربية، كان نصيب مدرسة ميت ميمون الابتدائية التابعة لإدارة السنطة التعليمية، انفجار اسطوانة بوتاجاز البوفية دون وقوع أي إصابات بين الطلاب.

البداية كانت إخطارًا من شرطة النجدة بالواقعة، وتبين أن الانفجار في المدرسة نتيجة حدوث تسرب غاز، من اسطوانة البوتاجاز المتواجدة في بوفيه المدرسة، دون حدوث إصابات بين الطلاب.

ومن المعانية تبين حدوث تلفيات في جدار غرفة البوفية وزجاج أحد الفصول القريبة من البوفية.

في الجيزة

سيطر رجال الحماية المدنية على حريق داخل مخبز نتيجة لانفجار أسطوانة غاز داخل مخبز فى فيصل، ونتج عن الحريق إصابة 5 اشخاص، بعد أن تمكنت سيارات الإطفاء من إخماد النيران.

كانت غرفة عمليات نجدة الجيزة، تلقت بلاغا يفيد بنشوب حريق داخل مخبز فى فيصل، وتم الدفع بـ 3 سيارات إطفاء، وفرض كردون أمنى، ومحاصرة النيران ومنع خطر الامتداد لباقى المجاورات، قبل مرحلة إخماد الحريق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً