اعلان

أهرامات النمل الأبيض تثير دهشة العلماء.. 200 مليون هرم في الأمازون.. فيديو

عثر العلماء على عدد كبير من أهرامات النمل الأبيض ، المخبأة بشكل مثير للدهشة في غابات الأمازون ، ووصل عددها إلي 200 مليون هرم يبلغ طول كل منها 2.5 متر، وهي قديمة قدم الأهرامات، وتغطي التلال التي يبلغ عمرها 4 آلاف عام، منطقة أكبر من بريطانيا، موجودة في غابة Caatinga المطيرة، مخفية عن الأنظار في الغابات الشوكية التي تنفرد بها منطقة شمال شرق البرازيل، ويمكن مشاهدتها من الفضاء بواسطة "Google Earth".

الفيديو

وأشار الباحثون إلى أن الـ200 مليون هرم مخروطي من أهرامات النمل الأبيض، لم تكن عبارة عن أعشاش وحسب، بل هي نتاج للحفر البطيء والمستمر في شبكة من الأنفاق المترابطة تحت الأرض، وتتطلب أنشطة النمل الأبيض على مدى آلاف السنين ما يكفي من التربة المحفورة لملء ملعب ويمبلي نحو 2500 مرة.

وبلغ ارتفاع كل هرم من أهرامات النمل الأبيض ، حوالي 2.5 متر، وعرضه 9 أمتار، وفقا لما ذكرته الأبحاث المنشورة في دورية "Current Biology".

وقال الباحث الرئيسي، ستيفن مارتن من جامعة سالفورد: " أن هذه الأهرامات تكونت من نوع واحد من النمل الأبيض قام بحفر شبكة ضخمة من الأنفاق تسمح لها بالوصول إلى الأوراق الميتة للأكل بشكل آمن ومباشر من أرضية الغابة".

وأكد مارتن : "إن كمية التربة التي تم حفرها تزيد عن 10 كيلومترات مكعب، أي ما يعادل هرم الجيزة، وهي تمثل واحدة من أكبر المباني التي أنشئت من قبل نوع واحد من الحشرات".

وأضاف : "ربما أن الأمر الأكثر إثارة، هو أن هذه الأهرام قديمة للغاية، يصل عمرها إلى 4 آلاف عام، على غرار أعمار الأهرامات"، وأشارت عينات التربة التي تم جمعها من التلال، إلى أنها تشكلت في الفترة التي تتراوح ما بين 690 إلى 3820 سنة مضت.

وعادة ما يبني النمل الأبيض أكوام "ناطحات السحاب" الضخمة لتحميها من الحيوانات المفترسة، وتهوّيها بطريقة تسمح للهواء النقي بالدخول إلى أعشاشها.

وأشار الدكتور مارتن، إلى أنه على الرغم من أهمية هذا الاكتشاف، إلا أن هناك العديد من الأسئلة حول هذه المستعمرات وكيفية بنائها، وكذلك، لم يتم العثور حتى الآن على غرفة الملكة لهذا النوع من الحشرات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً