اعلان

مش لازم تتصل بخدمة العملاء.. طريقة ضبط روتر النت في المنزل

كتب : أهل مصر

لاغنى عن الإنترنت في المنزل، فقد أصبح من أهم الأولويات في حياة كل شخص، فمع التطور التكنولوجي وانتشار الهوات الذكية، أعرض الناس عن كثير من الأشياء التي كانت تربطهم بعضهم البعض، فأصبح الأصدقاء يتواصلون مع أصدقائهم عن طريقه، حتى وإن اجتمعوا فترى كل ينظر في هاتفه المحمول، ولكن تتوقف قوة التواصل على قوة شبكة الانترنت "الواي فاي" سواء كانت في المنزل أو العمل.

نتسعرف من خلال هذا التقرير، طريق ضبط روتر الانترنت المنزلي

تهيئة الراوتر وضبطه

يجب ضبط جهاز الراوتر وتهيئته قبل استخدامه، ولكن قبل ذلك، يفضل وضع الراوتر في مكان مناسب وذلك بوضعه في مكان واسع في وسط المنزل، ولايفضل عزله أو وضعه في مكان ضيق

يتم الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالراوتر، ففي حال كانت عمليّة الاتصال بالإنترنت تتطلَّب وجود جهاز مودم ، فيجب وصله بجهاز الراوتر، ويتم ذلك عن طريق إيقاف تشغيل المودم ومن ثُمَّ فكّ كيبل الإنترنت الموصول بينه وبين جهاز الحاسوب، بعد ذلك يتم ربط هذا الكيبل بمدخل الشبكة المتباعدة في جهاز الراوتر.

تشغيل جهاز المودم والانتظار لبضعة دقائق، يلي ذلك تشغيل جهاز الراوتر والانتظار لبضعة دقائق أخرى، بعد ذلك يتم استخدام كابل إيثرنت آخر ووصله بين جهاز الحاسوب ومدخل الشبكة المحلية في جهاز الراوتر.

لبدء ضبط إعدادات الراوتر، يتم الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة به من خلال أحد متصفحات شبكة الإنترنت عن طريق إدخال عنوان الآي بي الخاص بجهاز الراوتر في المتصفح، ويمكن معرفة هذا العنوان من دليل استخدام جهاز الراوتر المُرفق فهذا العنوان يختلف من جهاز راوتر لآخر باختلاف الشركة المنتجة له.

يكون عنوان الآي بي الخاص بالراوتر عادة شبيها بالعنوان 192.168.0.1، فيتم إدخاله في خانة إدخال العناوين في المتصفح والضغط على زر الإدخال على لوحة المفاتيح.

بعد الدخول إلى عنوان لوحة التحكم، ستظهر شاشة تطلب تسجيل الدخول، فيتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالحساب المدير لهذا الراوتر، ويمكن معرفة بيانات هذا الحساب من دليل استخدام الراوتر، ومن ثم الضغط على زرّ الإدخال على لوحة المفاتيح.

ضبط الشبكة اللاسلكية يتم تفعيل خاصية الواي-فاي في جهاز الراوتر لإتاحة الاتصال بالشبكة لاسلكيا من قبل الأجهزة المختلفة التي تدعم هذه التقنية.

قد تختلف كيفيّة إعادة ضبط الإعدادات من جهاز راوتر لآخر تبعا لنوعه

تحديث نظام الراوتر يفضل دائما تحديث نظام تشغيل الراوتر لآخر إصدار متاح، فالتحديثات عادة ما تحل المشاكل التي قد توجد في الجهاز، كما أنَّها تحتوي على تحسينات تفيد أمن الشبكة وأداءها.

بعض أجهزة الراوتر قد تقوم بتحديث نظامها بشكل تلقائي، ولكن أجهزة الراوتر الأخرى قد تُلزِم المستخدم لفعل ذلك يدويّاً، ويتمّ ذلك من خلال لوحة التحكُّم الخاصّة بالجهاز، ويمكن اللجوء إلى دليل الاستخدام المرفق لمعرفة كيفيّة التحديث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً