اعلان

أفلام مثلت مصر في مهرجانات سينمائية وحققت نجاحًا كبيرًا عام 2018

أفلام مثلت مصر في مهرجانات سينمائية
كتب : دينا دهب

شهد عام 2018، مشاركة عدد من الأفلام المصرية في مهرجانات سينمائية والتي استطاعت أن تحقق نجاحات كبيرة، والحصول على جوائز، ويرصد "أهل مصر" في حصاده السنوي قائمة بالأفلام المصرية التي شاركت في المهرجانات السينمائية.

يوم الدين

شارك الفيلم المصري "يوم الدين" بأكثر من مهرجان، إذ أنه شارك في المسابقة الرسيمة بمهرجان كان في 2018، و رشح الفيلم من قبل لجنة ترشيح الأفلام المصرية المشاركة في الأوسكار للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وشارك أيضًا في المسابقة الرسمية بمهرجان الرباط للسينما، كما أنه شارك أيضًا في مهرجان لندن السينمائي، ومهرجان الجونة.

تدور أحداث فيلم "يوم الدين" حول "بشاي"، وهو رجل شُفى من مرض الجذام ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوماً، وبعد وفاة زوجته، يقرر أن ينطلق في رحلة بقلب مصر بحثاً عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة "أوباما"، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء، وهو من تأليف وإخراج أبو بكر شوقي، وبطولة راضي جمال، شهيرة فهمي، أحمد عبد الحافظ.

ليل خارجي

شارك فيلم "ليل خارجي" بالمسابقة الرسمية في الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحصل على جائزة أفضل ممثل من نصيب شريف دسوقي، كما شارك الفيلم في مهرجان مراكش السينمائي الدولي، وشارك أيضًا في مهرجان تورونتو السينمائي.

وتدور أحداثه عن ثلاثة أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة سويًا، يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها، ”مو“ المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، ”توتو“ بائعة الهوى التي تقابلهم للمرة الأولى، و”مصطفى“ سائق التاكسي الذي تتحول ليلته لصراع بينه وبين ”مو“ يحاول كلا منهما إثبات القوة والقيادة، بينما تقع ”توتو“ بين رحي هذا الصراع، في تجربة تستغرق ليلة كاملة يكتشفون فيها القاهرة في أعماقها الشعبية في ظلام الليل، ويعيدون اكتشاف ما ظنوا انهم يعرفونه عن أنفسهم وعن علاقاتهم، ويحاول ”مو“ معرفة كيف يستطيع ثلاثة أفراد من ثلاثة طبقات اجتماعية مختلفة، وتوجهات أخلاقية وفكرية متباينة، التعايش داخل عربة تاكسي صغيرة في مدينة مزدحمة، والفيلم من تأليف شريف الألفي وإخراج أحمد عبد الله السيد، وبطولة كلًا من كريم قاسم ومنى هلا وشريف قاسم ومشاركة متميزة لعدد كبير من النجوم من ضيوف الشرف هم بترتيب ظهورهم بالعمل علي قاسم وأحمد مجدي وبسمة وأحمد مالك وعمرو عابد.

جريمة الإيموبيليا

وشارك الفيلم المصري "جريمة الإيموبيليا"، ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكان في القسم الرسمي خارج المسابقة.

وتدور قصة الفيلم حول (كامل حلمي) هو كاتب مشهور، في أواخر الأربعينيات، يعيش في القاهرة، في بناية (الإيموبيليا) الشهيرة، بعد وفاة زوجته، ورحيل أولاده من المنزل. ويعاني من الوحدة و إنفصام الشخصية . وفي يومٍ ما يدعو إلى منزله فتاة تدعى (سماح) كانا قد تصادقا على الفيس بوك، في محاولة لتخفيف عزلته، ولكن بعد وصولها، تحدث حادثة ما و يكتشف هو وجاره و صديقه المقرب(حبيب) أنها تقوم بإستغلاله، وهو من تأليف وإخراج خالد الحجر، وبطولة هاني عادل، طارق عبد العزيز، ناهد السباعي.

الكيلو 64

وشارك الفيلم "الكيلو 64"، بمسابقة آفاق السينما العربية، في الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "الكيلو ٦٤" يدور حول صيدلي شاب يدفعه طموحه ليبتعد عن مجال دراسته ويتجه لزراعة الصحراء متاثراَ بروح ثورة يناير، لكن سرعان ما يصطدم طموح هذا الشاب بالكثير من الصعوبات خلال رحلته، وهو من إخراج أمير الشناوي.

ورد مسموم

وشارك الفيلم المصري "ورد مسموم" في مسابقة آفاق السينما العربية، بالدورة الـ 40 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحصد 3 جوائز وهم، الأولى جائزة صندوق الأمم المتحدة للشباب وهذه الجائزة من صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الشباب والرياضة، تمنح لفيلم يعزز قضايا تنمية الشباب، كجزء من التزامه بتشجيع صانعي الأفلام على معالجة القضايا الاجتماعية من خلال عملهم، والجائزة الثانية هي جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، وجائزة أحسن فيلم عربي، مقدمة من تيك تيوك بقيمة 15 ألف دولار.

والفيلم تدور أحداثه حول تحية فتاة شابة، ليس لها في الحياة سوى شقيق واحد يدعى صقر، وهو الذي تعتمد عليه في كل شيء، ويمثل كل أحلامها، لكن ابتعاده عن شقيقته يتركها متخبطة ووحيدة وتائهة، دون أمل في تحقيق ما تصبو إليه.

"ورد مسموم" تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح، بطولة محمود حميدة، ميريهان مجدي، محمد بريقع، صفاء الطوخي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية