كيف تتعامل وزارة التعليم العالي مع الشائعات؟

كتب : منى حسن

تواجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الفترة الأخيرة، العديد من الشائعات، يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين أعضاء وطلاب الجامعات، الأمر الذي جعل الوزارة تتخذ العديد من الإجراءات للتصدي لتلك الشائعات وهدمها، والحد من صدورها وتداولها.

"أهل مصر" يرصد خطوات وزارة التعليم العالي في التصدي للشائعات التي تواجهها على النحو التالي:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن العديد من الشائعات يكون سببها هم مجموعة من الأشخاص الذين يرددون تلك الشائعات، ويساعدون على انتشارها، فهي آفة آفات مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن بعض الشائعات تكون غير منطقية ولا أساس لها من الصحة.

وكشف عبد الغفار، عن الإجراءات التي تتخذها وزارة التعليم العالي، للتصدي للشائعات، والتي تمثلت في صفحة تفاعلية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تم توجيه رؤساء الجامعات أن يكون لديهم صفحة تفاعلية خاصة بهم، حتى يكون هناك رد سريع على الشكاوي والاستفسارات والاقتراحات المقدمة، وحتى تكون المعلومات المقدمة للطلاب صادرة من مصادر رسمية.

وأضاف الوزير، أن الوزارة نفذت تجربة ناجحة قام بها المركز الإعلامي للوزارة، تمثلت في شبكة تواصل الكترونية بين الوزارة والجامعات، حتى يمكننا الرد على الشائعات، قائلًا: "الشائعة تأتي على جامعة في إقليم معين، وفي خلال نصف ساعة تكون انتشرت بشكل كبير، وبالتالي في هذه الحالة الوزارة لديها ربط مع المركز الإعلامي في هذه الجامعة، ونقوم بالتأكد من صحة المعلومة ومن ثم نفيها إذا كانت غير صحيحة، وبالتالي يكون هناك نفي من جانب الوزارة، يناظره نفي من قبل الجامعة، وبالتالي نستطيع وأد تلك الشائعة".

وأشار عبد الغفار، إلى أنه من ضمن الإجراءات أيضًا للتصدي للشائعات، هو إصدار بيانات صحفية وإعلامية بشكل شبه يومي، أيضًا توثيق لكل النشاطات والفعاليات التي تجرى في الجامعات بشكل واضح، أيضًا تقارير حصاد دورية كل 3 شهور و6 شهور وفي نهاية العام.

وتابع عبد الغفار، أنه يتم عقد مؤتمرات صحفية دورية حتى يكون هناك تواصل مع الجمهور، بالإضافة إلى الظهور في البرامج التليفزيونية خاصة عندما يكون هناك شائعة تتردد في الوسط الإعلامي، أيضًا أفلام تسجيلية وإنفوجرافات يتم عرضها في المؤتمرات لتوثيق فعاليات الجامعات المصرية وإنجازات الوزارة.

وضمت الإجراءات أيضًا، تحليل الرأي العام عن طريق جهات تقوم برصد للحالة العامة للرأي العام فيما يخص الجامعات والطلبة، الاجتماع مع أعضاء التدريس بشكل دوري، واستضافة الطلاب بشكل دوري، المشاركة في ندوات ومنتديات ثقافية مثل مؤتمر الشباب.

وأضاف الوزير: "الشائعات ممكن نزعل منها إذا كانت صادرة من ناس غير مؤهلين أو غير متخصصين، لكن أكثر مايحزننا أن تكون الشائعات صادرة من أشخاص داخل المجتمع الجامعي، لأنه بيكون عنده فرصة أنه يتأكد من المعلومة ولكن لا يكلف نفسه بالتأكد منها قبل ترويجها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً