اعلان

قراءة في عقل كلوب.. كيف يلعب ليفربول أمام ولفرهامبتون بعد إراحة النجوم؟

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول، المحترف في صفوفه الدولي المصري محمد صلاح بنظيره ولفرهامبتون، في الساعة العاشرة إلا ربع مساء اليوم الاثنين، ضمن مباريات الدور الرابع، من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، على ملعب مولينيو.

ويعتبر ملعب مولينيو، مستضيف مباراة ليفربول وولفرهامبتون، اللقاء الثاني للريدز على هذا الاستاد هذا الموسم، وتأتي بعد سلسلة من الانتصارات استمرت لـ11 مباراة في 6 أسابيع وانتهت بهزيمة ليفربول الأولى في الدوري على يد مانشستر سيتي، بهدفين مقابل هدف، يوم الخميس الماضي.

وقرر الألماني، يورجن كلوب، المدير الفني لنادي ليفربول، إراحة 8 لاعبين من التشكيلة الأساسية للريدز، بسبب إصابة بعضهم ومنح الآخرين راحة من أجل الاستمرار في بطولة الدوري، حتى يستعد ما سُلب منهم مُنذ 28 عامًا، ودوري أبطال أوروبا.

وقال كلوب في المؤتمر الصحفي قبل لقاء ولفرهامبتون: " إن جدول المباريات المزدحم يتطلب إجراء بعض التغييرات على تشكيل الفريق"، وأكد أن كلًا من سيمون مينيوليه وألبيرتو مورينو سيبدآون المباراة، وسيستمر غياب الثنائي المصابين جو جوميز، وجويل ماتيب، ولكنهما في طريقهما للعودة إلى تدريبات الفريق في الأيام القليلة المقبلة.

وتابع الألماني: " سيلعب مينيوليه بكل تأكيد، وألبيرتو أيضًا سيلعب ولا شك في ذلك، فهو بحاجة للعب أكثر، نعم، يجب علينا إجراء بعض التغييرات، لقد مررنا بفترة مزدحمة بالمباريات والآن يجب علينا أن نقوم ببعض التغييرات، كم عددها؟ لا أعلم، ولكن يجب علينا ذلك، هذا أمر حتمي"، وسيكون لدى نونو إسبيريتو سانتو تشكيلته الكاملة ليختار منها من سيبدأون المباراة، وذلك بعد عودة ديوجو جوتا لتدريبات الفريق بعد تعافيه من الإصابة التي أبعدته عن آخر 4 مباريات لعبها فريق "الذئاب" ومن بينها المباراة ضد ليفربول والتي فاز فيها الريدز بهدفين نظيفين في الواحد والعشرين من ديسمبر الماضي.

وسنتعرض في التقرير التالي «قراءة في عقل كلوب وكيف يلعب أمام ولفرهامبتون»، ويعتبر لقاء الريدز الليلة غاية في الأهمية لتجربة بعض اللاعبين الموجودين على دكة الاحتياطي الاستمرارية.

الـ3-4-3 

بعد قرار كلوب بإراحة 8 لاعبين وأبرز اللاعبين يعتبروا من خط دفاع الريدز، وهم فان دايك، وجوميز، وروبرتسون، إذ من المتوقع أن يبدأ كلوب بطريقة 3-4-3، لإراحة الخط الخلفي واكتشاف بعض المواهب الشاب داخل الفريق، وسيكون الثلاثي الأبرز في الدفاع هم " مورينو، ولوفرين، وفابينهو"، أما خط الوسط فسيكون " نابي كيتا، وشاكيري، وميلنر، وفينالدوم"، والخط الهجوم " وماركوفيتش، وستوريدج، وأوريجي".

الاستفادة الكبرى في هذه الخطة بالحالة الهجومية، لأنه في حالة امتلاك الكرة والانطلاق الهجومي يتواجد ظهيرا الجنب على خطي الملعب كجناحين، مع دخول الأجنحة إلى عمق الملعب، وهو ما يحدث زيادة عددية للفريق المهاجم، وتعتبر هذه الطريقة جديدة على أبناء الريدز ولأول مرة يشاركون بها هذا الموسم مع يورجن كلوب.

- هل ينجح ستوريدج في خطف الأضواء من فيرمينيو

اعتمد الألماني يورجن كلوب، على التمريرات الخلفية الكثير من أجل سحب الخصم إلى خط دفاعه وتمرير الكرة إلى الأمام بشكل طولي لاعتماده على الجناحين الصاروخين في تسديد الكرة وإعلان الهدف الأول لليفربول، وحقد فيرمينيو على هذه الخطة كثيرًا بسبب حصر دوره على الدفاع مع خط الوسط من أجل تمريرة الكرة إلى الجناحين وفقدان دوره الأساسي في إحراز الأهداف.

من المتوقع أن ينجح ستوريدج كثيرًا في إحراز الأهداف خلال لقاء فريقه ليفربول أمام نظيره ولفرهامبتون، لأنه يحب البقاء في المربع الذهبي أو كما يقول البعض " الصندوق السحري"، الذي ينظر تمامًا إلى المرمى، ولذلك سيكون اللعب على كالتالي أن يرفع أحد لاعبي الريدز الكرة من خط الدفاع إلى الصندوق مرة أخرى وسيستلم ستوريدج الكرة ويضعها في المرمى وكأن شيئًا لم يحدث، وسيعتمد كلوب على هذه الهجمات كثيرًا.

طريقة 4-4-2

نادرًا ما يلعب يورجن كلوب بطريقة 4-4-2، وهي اعتماده على رأسيين حربة فقط، ووجود 4 لاعبين في خط الوسط منهم اثنين يدافعوا مع الأربعة الموجودين في الخط الخلفي والاثنين الآخرين يهاجمون مع رأسيي الحربة، لذلك سكون ستوريدج وأوريجي لاعبا مميزا في هذه الجهة ومن المتوقع أن يقدما أداء مذهل في كأس الاتحاد الليلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل