اعلان

أهالي قرية "الطليحات": "حياة كريمة" طوق نجاة لنا.. ونشكر السيسى لاستكمال ما ينقصنا من خدمات في سوهاج (صور)

أهالي قرية "الطليحات": "حياة كريمة" طوق نجاة لنا

اشتملت مبادرة «حياة كريمة» التى اطلقها الرئيس السيسى بداية هذا العام على 100 قرية أكثر احتياجا ، وكان من بينها قرية «الطليحات» التابعة لمركز جهينة شمال غرب سوهاج.

وجه الكثير من أهالى القرية الشكر للرئيس السيسى والمسئولين لاختيار قريتهم ضمن المبادرة لاستكمال ما ينقصها من خدمات، معبرين عن سعادتهم بذلك، متمنين للرئيس التوفيق، مشيدين بما قدمة للصعيد من مشروعات كبيرة وعملاقة كان لها اثر واضح وملموس في الشارع.

قرية «الطليحات» هي إحدى القرى التابعة لمركز ومدينة جهينة شمال محافظة سوهاج، احتلت المركز الـ 29 في القرى الأكثر احتياجا على مستوى محافظات الجمهورية بواقع 82.85%.

يحدها من الناحية الشرقية مركز ومدينة طهطا وقرية عنيبس، ومن الناحية الغربية قرية نزة البحرية ، ومن الناحية الجنوبية قرية الحرافشة، ومن الناحية البحرية قرية القبيصات التابعة لمركز طهطا، ويبلغ تعداد السكان بها حوالى 31ألف و450 نسمه، بالتقريب نصفهم ذكور والنصف الاخر نساء، وتقسم القرية الى 3 مناطق، هى الطليحات النزلة والطليحات القبلية والطليحات البحرية، ورصدت «أهل مصر» بعض المشاكل التي يعاني منها أهالي القرية، والتي جعلتها من أفقر القرى.

يقول «محمد مهدى» احد ابناء القرية أنه كان يوجد بالقرية مستشفى قروي متكامل تجرى بها العمليات، وبها مشرحة وصيدلية، على مساحة واسعه من الأراضي، ولكن تم تحويلها إلى وحدة صحية منذ عدة سنوات عن طريق بناء جناح جديد مجاور للمستشفى القديم، وتقتصر الان خدماتها على التطعيمات وشهادات الميلاد والوفيات، وتحتاج الى طبيب مقيم.

مضيفا أن حالة المياه بالقرية سيئة، على الرغم من وجود ٥ محطات أرتوازي تم إنشاؤها بالجهود الذاتية من الأهالي، وكثير منهم يضطر لنقل مياه الشرب من أماكن أخرى، وعلى الرغم من وجود محطات مياه، إلا أنه يوجد بعض المناطق محرومة من مياه الشرب وخاصة الأماكن حديثة الإنشاء.

ويتحدث «عبدالرحمن محمود» عن حال التعليم بالقرية خلال لقائة بـ"أهل مصر" قائلا: يوجد بقرية الطليحات ٧ مدارس مبنى منها ٤ بالجهود الذاتية، و٣ معاهد دينية مبنى منها واحد بالجهود الذاتية، تعمل على خدمة طلاب القرية وبعض القري والنجوع المجاورة، ويوجد بها مدرسة قرآنية تعتبر الأولى فى الصعيد مبنية بالجهود الذاتية، وتحتاج القرية بعض المدارس الاخرى لكثرة عدد الطلاب بها.

ويضيف «عبدالرحمن» انه تم توصيل مرفق الصرف الصحي لقرية الطليحات وغطت الخدمة معظم أرجاء القرية ، ولكن يوجد مناطق مستحدثة قليلة محرومة من الصرف الصحي .

ويحكى«أحمد على» سائق، من أبناء القرية عن حالة الطرق مؤكدا ان كثير منها متهالك وتحتاج الى اعادة رصف وخاصة الداخلية منها، ولذلك يطالب أهالي القرية برصف تلك الطرقات حتى لا تعيق عملية السير على الاقدام او المركبات.

أما «السيد محمد» احد طلاب الجامعة ويقطن بنفس القرية يؤكد انه يوجد بالقرية قناطر الطليحات الأثرية على ترعة السوهاجية، وتمتلك طابع معماري فريد وذو قيمة تاريخية حضارية يرجع عهدها إلى عصر الخديوي إسماعيل، النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تتكون من 16 بوابة قناطر أمامية بطول 80 مترا وارتفاع 8 أمتار، ولكنه تم رم كثير من ابوابها والقاء القمامة بها، ويطالب بالاهتمام بها وارجاعها الى حالتها الاولية واعتبارها مزار سياحي.

وفى نهاية الحديث يؤكد اهالي القرية أن مبادرة «حياة كريمة» طوق نجاة لأبناء القرية، ويطالبون اهالي بمياه شرب نظيفة وطرق ممهدة وتوفير فرص عمل للشباب، وهناك أسر فقيرة تحتاج إلى معاش وضمان اجتماعي تحتاج الى ادراجها ضمن برنامج تكافل وكرامة، بالإضافة الى ارجاع بعض الاسر المستحقة التى تم حذفها من نفس البرنامج، وارجاع السجل المدني القديم الذى تم إيقافه الى العمل لخدمة اهالي القرية .

وأكد «محمد عبدالسلام»، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي في سوهاج، انه سيتم دراسة وبحث كل قرية تم ادراجها ضمن مبادرة " حياة كريمة" جيدا وتزويدها بما ينقصها، وجارى بحث المتقدمين للانضمام لبرنامج تكافل وكرامة والنظر في التظلمات التى يتقدم بها بعض المواطنين.

فيما أكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، أن مبادرة الرئيس «حياة كريمة» شملت 62 قرية من محافظة سوهاج، وجارى بحث تلك القري جيدا عن طريق لجان مختصة واباشر العمل بها بذاتي واتفقد تلك القرى برفقة اللجان ، حتى اتمكن من الوقوف على ما ينقص تلك القرى ومشاكلها ونعمل على حلها طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأضاف أنه تم قيام لجنة من الأثار والمحافظة منذ شهور بمعاينة موقع قناطر الطليحات الأثرية وكتابة تقرير عن حالتها، وستنال اهتمام كبير الفترة المقبلة، وتم التشديد على مسئولي الوحدة المحلية بإزالة ماعليها من قمامة ومنع ردمها بحكم أنها موقع تاريخي وأثري هام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً