اعلان

داعش قد يستعيد المناطق السورية التي هجرتها أمريكا خلال عام

قالت شبكة ان.بي.سي. نيوز نقلا عن وثيقة حصلت عليها وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أن داعش قد تستعيد بعض أراضيها خلال فترة تتراوح بين 6 و12 شهرا بعد إنهاء الولايات المتحدة وجودها في سوريا. وتفيد التقارير أن الوثيقة، التي من المقرر نشرها الأسبوع المقبل ، تقول إنه بدون الضغط العسكري الأمريكي على المنظمة الإرهابية، فإنها سرعان ما ستعمل على إعادة الخلافة بشكل "مادي"،حيث تلجأ المجموعة الإرهابية في الأساس إلى أساليب حرب العصابات في الوقت الحاضر.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت انسحابها من سوريا في عام 2018 مع اشارة الرئيس دونالد ترامب إلى أن دولا أخرى في المنطقة ستزيل بقايا المنظمة الإرهابية،هذا ولم تعلق وزارة الدفاع ومجلس الأمن القومي على تقرير NBC.

ويأتي التقرير المزعوم وسط محاولات الولايات المتحدة لضمان أفضل سيناريو لانسحابها من الجمهورية العربية، والذي منذ إعلانه ، أثار مخاوف، ويخشى حلفاء الولايات المتحدة وسياسيوها وخبراؤها من أن تعود داعش إلى مواقعها السابقة في سوريا بسبب فراغ السلطة.

ومن المخاوف الأخرى هي العملية العسكرية التركية المخطط لها والتي من المقرر أن تبدأ بعد الانسحاب الأمريكي وتحدث في منبج وشرق الفرات، فقد أعلنت تركيا أنها ستستهدف الإرهابيين في شمال سوريا، بما في ذلك الأكراد الذين على صلة بحزب العمال الكردستاني (PKK) ، الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية.

ومن جانبه هدد ترامب على تويتر بـ"تدمير" الاقتصاد التركي إذا هاجمت أنقرة القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في سوريا. وعلى الجانب الاخر قال المتحدث باسم الرئيس التركي إنه "خطأ فادح" مساواة جميع الأكراد السوريين بحزب العمال الكردستاني وبحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني وبحزب الشعب الكردستاني "وحدات حماية الشعب الكردية"، التي تعتقد تركيا أنها تابعة لحزب العمال الكردستاني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً