اعلان

أوروبا تتوعد بالانتقام ضد أي تعريفات أمريكية على السيارات

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

تعهد الاتحاد الأوروبي بالانتقام ضد الولايات المتحدة حال تطبيق واشنطن زيادة في التعريفات على السيارات التي يتم استيرادها من دول الاتحاد، فيما أقرت لجنة التجارة بالبرلمان الأوروبي التفويض ببدء محادثات تجارية مع الولايات المتحدة بشأن خفض التعريفات على السلع المصنعة، لكنها حددت شروطًا لإبرام الاتفاق. وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في تصريحات للصحفيين في بروكسل أول أمس الاثنين: إنه في حالة تعرض المصدرين الأوروبيين إلى إجراءات إضافية من جانب الولايات المتحدة فإن الاتحاد سيتصرف على نحو عاجل وبطريقة ملائمة، بحسب وكالة «بلومبيرج».

تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع الأسبوع الجاري نتائج التحقيقات التي أجرتها وزارة التجارة الأمريكية والمتعلقة بواردات السيارات للكشف عن مدى تأثيرها على الأمن القومي والاقتصاد الأمريكي، وهو الأمر الذي قد يترتب عليه تطبيق مزيد من التعريفات الجمركية، وفي العام الماضي هدد الرئيس الأمريكي بتحصيل ما يصل إلى 25% تعريفات جمركية على السيارات الأجنبية الصنع.

وأضافت مارجريتس شيناس أن الاجتماع الذي جمع الاتحاد والولايات المتحدة في شهر يوليو/تموز الماضي انتهى إلى أن الطرفين سيمتنعان عن اتخاذ أي إجراءات إضافية من شأنها أن تكون ضد روح ورسالة البيان المشترك.

وتابعت أن رئيس المفوضية جان كلود يونكر وضع ثقته في كلمة الرئيس ترامب كما أن الاتحاد سيظل ملتزماً بكلمته طالما تفعل الولايات المتحدة الأمر نفسه.

وفي يوليو الماضي اتفق الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة على إسقاط التعريفات الجمركية المتبادلة بين الطرفين مع استمرار المحادثات بين الجانبين.

أقرت لجنة التجارة بالبرلمان الأوروبي التفويض ببدء محادثات تجارية مع الولايات المتحدة بشأن خفض التعريفات على السلع المصنعة، لكنها حددت شروطًا لإبرام الاتفاق.

ووفقاً لبيان صادر عن البرلمان الأوروبي أمس الثلاثاء فإن 21 عضواً في البرلمان صوتوا لصالح القرار في مقابل 17 صوتاً معارضاً وامتناع شخص عن التصويت.

وأوضح البيان أن بدء المحادثات يصب في مصلحة المواطنين والشركات الأوروبية وأن ذلك من شأنه أن يخفف من التوترات في العلاقات التجارية الحالية بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن، و«الناجمة عن ممارسات الإدارة الأمريكية».

وفي الوقت نفسه فإن البيان أكد أن إبرام اتفاقية تجارية لن ينجح إلا في حالة استيفاء مجموعة من الشروط وهي إصرار الاتحاد الأوروبي على تضمين تعريفات السيارات في المحادثات واستثناء الأخرى المتعلقة بالزراعة، وإزالة الولايات المتحدة تعريفاتها على واردات الصلب والألمنيوم.

كما حذر من أن المحادثات يمكن إلغاؤها حال تطبيق الولايات المتحدة تعريفات أخرى، وشدد على ضرورة تنفيذ مزيد من التوضيح بشأن التعامل مع قواعد البلد المصنع للمنتج.

قال وزير الاقتصاد في اليابان: إن بلاده لا تزال متمسكة بوجهة النظر المتعلقة بأن الولايات المتحدة لن تفرض تعريفات جمركية على واردات السيارات اليابانية طالما أن المفاوضات نحو اتفاق تجاري مستمرة.

وأضاف توشيميتسو موتيجي في تصريحات أمس الثلاثاء أنه في وقت سابق، تأكد من الممثل التجاري الأمريكي أن واشنطن لن تطبق تعريفات جمركية إضافية وسط استمرار المحادثات بشأن اتفاق تجاري، وتابع أن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي تأكد من الرئيس دونالد ترامب أن التعريفات القائمة ستبقى في الوقت الذي تتم فيه المحادثات.

ولدى الرئيس الأمريكي مهلة مدتها 90 يوماً من أجل أن يتخذ قراراً بشأن مسألة ما إذا كان سيطبق زيادة في التعريفات على السيارات أم لا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 2024 ترم ثاني في القاهرة