اعلان

على هامش مهرجان الأقصر- آندريا رايدر: البحث عن رائد الموسيقى التصويرية

الشغف وحب الموسيقى التصويرية دفعها للبحث عن ذلك الملهم الذي عشقت موسيقاه.. ليس لأنها فقط متخصصة بل لإنها أحبت أن تعرف الكثير عن رائد من رواد الموسيقى التصويرية.

آندريا رايد الذي بحثت عنه الدكتورة رشا طموم هو من أصول يونانية عاش في مصر ودخل لمجال المزيكا بالعزف وكان لاعباً للجودو ومحكم دولي أيضاً، و قالت أنها بحثت عنه وكانها داخل احداث فيلم "حكايات الغريب" ودخلت في متاهة للبحث عن هذا الإنسان الذي سمعت عنه الكثير من الحكايات المختلفة.

وقالت أيضاً أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية كلفها بالبحث عن رائد من رواد الموسيقى التصويرية وكان هو الوحيد الذي وقف يقود الفرقة الموسيقية لكوكب الشرق أم كلثوم.

وأوضحت رشا طموم في ندوة الموسيقى التصويرية فى الافلام المقامة على هامش مهرجان الأقصر أن آندريا رايدر قدم موسيقى ذات نوعية كلاسيكية اوكسترا لكنها ممزوجة بالموسيقى الشعبية والريفية المصرية الأصيلة.

ومن أهم أعمال الراحل أندريا رايدر انشودة الوداع للزعيم الراحل وفيلم دعاء الكروان غروب وشروق و حسن و نعيمة و نهارك سعيد و غيرها من الأفلام السينمائية في فترة الخمسينات والستينات وصل عددها لـ ٦٢ فيلم من أهم إنتاجات السينما المصرية.

حضر الندوة الموسيقار الكبير راجح داود والناقد الزيمبابوي كيث شيري و أدار الندوة السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، وأدار الندوة السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والذي أكد عن شغفه للموسيقى التي استمع لها من آندريا رايدر والمزج الواضح بين الآلات والألوان الموسيقية و أيضاً حبه و إعجابه بكوكب الشرق أم كلثوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً