اعلان

صور شم النسيم 2019 وحقيقة ربط المناسبة الوطنية بالدين المسيحي

شم النسيم 2019

يعتبر النسيم من أشهر الأعياد المصرية، ويدخل ضمن الإجازات الرسمية للدولة في جميع مصالح العمل الحكومية، وعادةً ما يأتي شم النسيم في اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي الأرثوذكسي، وعلى الرغم من موعده المرتبط بالمسيحية، إلا أن شم النسيم عطلة يحتفل بها المصريون من كل الأديان، لذلك فهو يعتبر مهرجان وطني وليس ديني، بعكس ما يربطه الكثيرين بالمسيحية. 

وفقا لسجلات كتبها فلوطرخس خلال القرن الأول، اعتاد المصريون القدماء على تقديم السمك المملح والخس والبصل إلى آلهتهم خلال مهرجان الربيع المعروف باسم "Shemu"، وبعد تنصير مصر، أصبح العيد مرتبطا مع عيد الربيع المسيحي وهو عيد الفصح.

ومع مرور الوقت، تحول عيد شم النسيم إلى شكله الحالي وموعده الحالي وبحلول وقت الفتح الإسلامي لمصر كان العيد قد استقر على عيد الفصح يوم الاثنين. لكون التقويم الإسلامي تقويما قمريا وبالتالي غير ثابت بالنسبة إلى السنة الشمسية، ظل العيد مرتبط بالمسيحية في موعده. بعدما أصبحت مصر عربية تحول مصطلح Shemu إلى شم النسيم، وهو الاسم الذي إلى حد ما يمثل بدقة الطريقة التي يحتفل بها المصريون في العيد.

ويعتبر يوم شم النسيم من أهم المميزات التي يختص بها الشعب المصري دونا عن غيره، وشم النسيم من الطقوس الوطنية القومية لدى المصريين منذ الفراعنة. 

صور شم النسيم 2019 

أجواء شم النسيم .. صور شم النسيم 2019 

ويغلب على أجواء شم النسيم الطابع الربيعي، إذ يقضي الناس كل اليوم في التنزه في المساحات الخضراء والحدائق العامة، أشهرها حديقة الأزهر والحديقة الدولية وجزيرة المعادي على النيل أو في حديقة الحيوان. 

أكلات شم النسيم .. صور شم النسيم 2019 

يشتهر يوم شم النسيم بتناول الأسماك المملحة تيمنا بأجدادنا الفراعنة، ويرتبط الفسيخ والرنجة بيوم شم النسيم بإعتبارها الأكلة الرسمية في هذا اليوم لدى جميع المصريين حتى الموجودين بالخارج. أيضًا بجانب تناول الأسماك التقليدية الأخرى طوال اليوم. 

ومن مظاهر يوم شم النسيم سلق البيض وتلوينه بأجمل ألوان الربيع الزاهية، وأيضًا إعداد أطباق الترمس الشهير في مثل هذه المناسبة، بخلاف تناول الخس والجرجير والبصل الأخضر بجانب الفسيخ والرنجة لتخفيف ملوحتها. 

صور شم النسيم 2019 

يجهز الأشخاص يوم عطلة شم النسيم إلى الخروج والتنره في الحدائق الخضراء، مع التقاط الصور وتبادل صور شم النسيم أيضًا عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ومن أجمل صور شم النسيم 2019 : 

وتعتبر صور شم

النسيم أهم ما يُميز اليوم بتجمعات الأهل والأصدقاء سواء في الحدائق والمنتزهات أو

حتى أماكن العمل. ومشاركة صور شم النسيم على مواقع التواصل الإجتماعي.

صور شم النسيم 2019 صور شم النسيم 2019 صور شم النسيم 2019 صور شم النسيم 2019 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة والدة الأمير منصور بن سعود