اعلان

خطوات إيداع طفل يتيم في دار إيواء

كتب : محمد سعد

تمتليء الشوارع بحالات مختلفة من الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية من الجنسين، فربما العديد من الفضائيات والصحف سلطت الضوء على حالات عدة، ما جعل وزارة التضامن الاجتماعي تسعى جاهدة إلى توفير دار لإيواء هؤلاء الأطفال، حماية من تعرضهم للإيذاء أو سلك مستقبل لا يمكنه أن نصفه سوى بالمظلم.

ويستعرض "أهل مصر" خلال السطور التالية الشروط التي على أساسها يمكن التقديم للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية داخل دار إيواء:

ألا يقل السن عن (6) سنوات ولا يزيد عن (18) سنة أن تنطبق عليه إحدى الحالات الآتية:

1. تقبل المؤسسة أبناء الحضانات الإيوائية "مجهولي النسب – الضال".

2. أن يكون يتيم الأبوين أو أحدهما ويثبت من البحث الإجتماعي إعسار الأسرة والحاجة الملحة إلى رعاية أبنائها بهذه المؤسسة.

3. أن يكون الأب أو الأم نزيل مستشفى الأمراض العقلية أو مودعا بإحدى السجون بسبب الحكم عليه بالسجن، وذلك إذا ثبت من البحث الاجتماعي عدم توفير الرعاية الاجتماعية اللازمة.

4. أبناء الأسر المتصدعة بسبب الطلاق أو زواج الأب أو الأم أو كليهما بشرط عدم وجود كفيل لرعاية الطفل ويثبت من البحث الإجتماعي حاجته إلى الرعاية الإجتماعية.

5.ألا يكون قد صدر على الطفـل حكم في تشرد أو جناية أو جنحة أو مخالفة أو سبق إيداعه بإحدى مؤسسات رعاي

ة الأحداث.

6. ألا يكون مصابًا بإحدى الأمراض العقلية أو العصبية أو الأمراض المعدية.

7. يجوز للمؤسسة تحصيل فروق تكاليف رعاية الأبناء بها في حالة توافر إحـدى الشروط المشار إليها مع عدم الإعسار المادي وقدرة الأسرة على الإنفاق.

8. يجب استمرار بقاء الابن في المؤسسة بعد بلوغه سن (18) سنة في حالة ما إذا كان ملتحقا بالتعليم العالي، وذلك إلى أن يتم تخرجه وبشرط استمرار الظروف التي أدت إلى إلتحــــــاقه بالمؤسسة واجتياز مراحل التعليم بنجاح.​

كما يجب توافر الآتي:-

تقوم المؤسسة بعمل بحث اجتماعي شامل لأسرة الطفل ويجوز للوزارة إعداد نمـــوذج يتضمن العناصر التي يتناولها البحث.

يوقع الكشف الطبي على الطفل المطلوب إلحاقه بالمؤسسة، على إنه بالنسبة للبنت فإنه يتعين التأكد من أنها ما زالت بكرًا، ويوضح ذلك بالصحيفة الصحية الخاصة بها.

تجرى اختبارات الذكاء للطفل قبل القبول للتأكد من أنه لا يعاني من أي تخلف عقلي.

يجوز لولي الأمر التظلم من قرار رفض قبول الأبن بالمؤسسة خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ علمه بقرار الرفض إلى مديرية الشئون الإجتماعية المختصة والتي لها أن تعيد النظر في ذلك بالإشتراك مع مجلس الإدارة.​

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل