اعلان

دراسة فرنسية: العمل لساعات طويلة قد يؤدي إلى سكتة دماغية

كتب : وكالات

توصل باحثون فرنسيون إلى أن العمل لساعات طويلة قد يؤدي إلى تزايد خطر الإصابة بـ السكتة الدماغية.

ويرى الباحثون أنَّ مَن يعملون لساعات طويلة لأكثر من عشر سنوات، هم الأكثر عرضة للإصابة بـ السكتة الدماغية بحسب تقرير لـ"بي. بي. سي عربي".

وأوضحت الدراسة التي جراها باحثون من جامعة «أنجيه» الفرنسية و«المعهد القومي الفرنسي للأبحاث الصحية والطبية»، أن المقصود بـ«الساعات الطويلة»، أنْ يعمل الإنسان لفترة تتجاوز عشر ساعات خلال خمسين يومًا على الأقل، كل عام.

وفحص الباحثون بيانات ترصد تأثير الفئة العمرية وعادات مثل التدخين وساعات العمل ضمن الدراسة التي شملت أكثر من 143 ألف شخص بالغ.

وبحسب نتائج الدراسة، فقد كانت نسبة أقل من الثلث فقط تعمل لساعات طويلة، ومن بينهم عشرة بالمائة ممَّن عملوا لساعات طويلة على مدار عشر سنوات أو أكثر. ورصدت الدراسة إصابة 1224 شخصًا بـ السكتة الدماغية.

وقال الباحثون في الدراسة التي نُشِرَت في دورية «ستروك» التي تصدرها الجمعية الأمريكية لطب القلب، إن من يعملون لساعات طويلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 29 بالمائة أكثر من غيرهم.

كذلك أثبتت الدراسة أن مَن يعملون لساعات طويلة لفترة تصل إلى عشر سنوات أو أكثر، زادت فرص إصابتهم بـ السكتة الدماغية بنسبة 45 بالمائة.

إلا أن جمعية مكافحة "السكتة الدماغية" في بريطانيا قالت إنه من الممكن مواجهة تأثير العمل لساعات طويلة، من خلال بعض الإجراءات، مثل أداء التمارين الرياضية والمواظبة على نظام غذائي جيد.

وقال البروفيسور ريتشارد فرانسيس، رئيس قسم الأبحاث بالجمعية الأمريكية لطب القلب: «هناك العديد من الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها للتقليل من خطر الإصابة بسكتة دماغية، حتى وإن كنت تعمل لساعات طويلة».

وتابع: «تناول نظام غذائي صحي، وتخصيص وقت للتمارين الرياضية، والتوقف عن التدخين، والحصول على القسط الكافي الموصى به من النوم، كلها أمور من شأنها أن تحدث فارقًا كبيرًا إيجابيًّا لصحتك».

طالع أيضًا:

أكلات صحية مهمة لتقوية الجهاز المناعي وتحسين الذاكرة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً