اعلان

مناورة أم تراجع.. لماذا رفعت واشنطن الحظر عن أجهزة "هواوي"؟

رفع ترامب الحظر عن هواوي

بعد أكثر من شهر على قرار حظر بيع منتجات شركة هواوي Huawei الصينية خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليعلن نيته التراجع عن قراره والسماح للشركة ببيع منتجاتها في الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي جاء خلال لقاء ترامب مع الرئيس الصيني شي جي بينج اليوم السبت في مؤتمر قمة العشرين التي تعقد في مدينة أوساكا اليابانية.

وذلك بعد أن كانت هواوي على رأس القائمة السوداء المحظور التعامل معها من قبل أية شركة أمريكية حيث كان قرار ترامب دفع شركة جوجل لحظر هواوي Huawei من استخدام نظام التشغيل الأندرويد ولكن اليوم وبعد قرار ترامب سيتم السماح للشركة الصينية باستخدام نظام التشغيل الأكثر تداولا في العالم.

اقرأ أيضا..التموين: مشروع "جمعيتي" يوفر 8 فرص عمل.. ونستهدف 6000 منفذ

وقال ترامب انه سيسمح للشركات الأمريكية بالبيع لشركة هواوي Huawei في حالة عدم التعارض مع الأمن القومي لأمريكا مشيرا إلى أن القرار النهائي سيكون في نهاية المفاوضات الجارية مع الجانب الصيني حول العلاقات التجارية بين الطرفين.

واقترح ترامب ان عقد أية صفقة تجارية او توقيع تعاون مع هواوي Huawei يعتمد على اتفاقية تجارية أوسع بين الولايات المتحدة والصين كما نوه ترامب أن أمريكا لديها معلومات حساسة حول أعمال هواوي قائلا "من غير المناسب أن نناقشها علنا".

وأثار رفض ترامب الاجابة على السؤال الذي وجه له خلال المؤتمر الصحفي برفع هواوي من القائمة السوداء للحكومة الأمريكية أم لا؟،الغموض حول نيته خصوصاً أنه يضع هدفه من ذلك في اتجاهين الأول هو مواصلة الضغط على الصين بورقة هواوي Huawei والثاني تجنب غضب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي خاصة بعدما قدم أحدهم مشروع قانون متشدد لتقييد العلاقات مع الشركات الصينية.

الأمر الذي أظهر ترامب وكأنه في موقف تعارض حين حظر هواوي لأسباب أمنية تتعلق بجمع المعلومات ثم عاد وربط حل الازمة معها باتفاق تجاري مع الصين بلادها ليبدو ترامب أنه يقوم بمناورة للاستفادة اقتصاديا أكثر منها تراجعا عن موقفه السابق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً