اعلان

بورسعيد أول محافظة رقمية.. تفاصيل اطلاق 25 خدمة الكترونية جديدة بالمدينة الباسلة

يمثل التحول الرقمي للحكومة المصرية رحلة مستديمة تستهدف منها الوصول للمجتمع الرقمي والعدالة الرقمية لتمكين كل مواطن في مصر بالتمتع بمجموعة من الخدمات يتم اتاحتها من خلال منظومة إلكترونية وبالتالي الحصول على الخدمات بشكل أكثر سهولة إلى جانب ترشيد موارد الدولة من خلال الاعتماد على أدوات تكنولوجيا المعلومات الحديثة، حيث تتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهمة كاملة لنشر المنظومة الرقمية وتعميم عملية التحول الرقمي بالتعاون مع باقي الوزارات المعنية حيث ستبدأ بنشر 25 خدمة رقمية رئيسية في مدينة بورسعيد خلال النصف الثاني من العام الجاري وستندرج من تلك الخدمات 150 خدمة فرعية تبدأ ب 8 خدمات ثم تتوالى الخدمات على نحو مستمر حتى نهاية العام. لتصبح بورسعيدأول مدينة رقمية فى مصر.وتشمل تلك الخدمات المرور والأحوال المدنية و ميكنة المحاكم وأرشفة مستندات القضاء ميكنة آليات التحصيل الضريبي وتطوير الشهر العقاري وتحديث منظومة التوقيع الإلكتروني ومشروع التأمين الصحي واستخراج شهادات الميلاد والزواج وغيرها.

اقرأ أيضا..3 عوامل تسببت في ضعف موقف ترامب أمام هواوي

و تعد الخدمات الحكومية جانب اساسي للتحول الرقمي حيث تمتلك الوزارة خطة للاعلان عن عدد من الخدمات الحكومية من خلال 5 منافذ وهي مكاتب البريد ومجمعات الخدمات الحكومية والتي تتبناها وزارة التخطيط ومراكز الاتصال بالاضافة الى البوابات والمنصات على الانترنت او برامج التواصل على الهاتف المحمول ستطلق تباعا خلال العام المقبل .

و تم الربط بين وزارة الاتصالات وجميع الوزارات لتتمكن من تقديم خدماتها للمواطنين من خلال مراكز اتصال أو مكاتب تابعة لهيئة البريد بحيث تقدم الخدمات بشكل يناسب جميع أطياف المواطنين وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري. كما سيتم اطلاق تطبيق لخدمات مصر الرقمية حيث ستطلق هيئة البريد الخدمات للمواطنين الذين لايجيدون التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبدأت الوزارة في التعاون مع وزارة المالية في التحصيل الإلكتروني للخدمات المختلفة كذلك التعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في ميكنة مراكز الاستثمار كما اطلقنا واطلس لوزارة الاوقاف لحصر واستغلال اصول وزارة الاوقاف التي تقدر بنحو تريليون جنيه.

كما نجحت الوزارة خلال الفترة الماضية في تنفيذ مشروع البنية المعلوماتية والذي قدم نحو 70 قاعدة بيانات تربط مختلف الجهات الحكومية موضحا انه ساهم في تنقية قوائم البيانات للاستفادة منه في دعم مختلف أعمال والخدمات الحكومية مستشهدا بنجاحه في تطوير منظومة التموين وتوصيل الدعم للمستحقين وحذف غير المستحقين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً