اعلان

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع التضخم بنسبة 16%.. ويضع روشتة للسيطرة على الأسعار بعد رفع أسعار البنزين

قال الدكتور محمد راشد، الخبير الاقتصادي، إن قرارات رفع أسعار الوقود أصبحت حتمية، ولكن يمكن الحد من تأثيرها وذلك من خلال مراقبة الحكومة للأسواق بشكل دوري، لأن هناك أسعار ترتفع بدون مبرر ولا علاقة لها بالوقود، كما يجب على الحكومة معالجة مواطن الخلل من خلال زيادة المعروض وزيادة المنافسة بين المنتجين، ولا سيما بالنسبة للسلع والخدمات التى تتمتع بأوضاع شبه احتكارية.

وأضاف "راشد"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن إدارات المرور يتوجب عليها زيادة حملاتها، وتواجدها فى الشارع الفترة القادمة لفرض التسعيرة الجديدة للركوب، وعدم مخالفتها سواء من قبل سيارات الأجرة داخل المدن أو على الطرق السريعة، وكذلك التاكسي حفاظاً على السلم الأهلى.

اقرأ أيضًا.. رئيس شعبة اللحوم لـ"أهل مصر": ارتفاع الأسعار أمر حتمي بعد زيادة الوقود

وتابع:" يتوجب على وزارة التجارة إلزام المنتجين بكتابة الأسعار على العبوات، حتى تتمكن ووزارة التموين من القيام بدورها الرقابى، وإلا سيكون الحديث عن الرقابة على الأسواق بلا جدوى".

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن يقفز معدل التضخم لنحو 16% خلال الستة أشهر القادمة، كنتيجة طبيعية لرفع الدعم عن أسعار الطاقة، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يبقي البنك المركزى على سعر الفائدة عند مستواه الحالى وعدم التفكير فى خفضه لجلستيين قادمتين على الأقل لاحتواء الآثار التضخمية المتوقعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً