اعلان

ماجدة نصر: التربية والتعليم تسير في طريقها للتطوير و"ضربت عصفورين بحجر"

النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب

مع اقتراب بداية عام دراسي جديد تعيش وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حالة من الانتعاش وتغييرات جذرية في خطة الوزارة، لإحداث طفرة نوعية وغير مسبوقة من نوعها في تطوير التعليم الفني، ليكون بمثابة قاطرة التنمية للاقتصاد المصري.

وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أصبح لدينا 10 مدارس تطبيقية تكنولوجية حديثة في مصر بعدما كان العدد 3 مدارس، وهدفها متابعة العملية التعليمية وضمان الجودة، واكتساب المهارات، بإشراف الوزارة، وبمشاركة جهات دولية، لافتا إلى أنه تم انتقاء 60 طالبا لدخول المدرسة التكنولوجية، بعضهم من خريجي مدارس اللغات، يتم اختيار طلاب المدارس التطبيقية التكنولوجية وفق اختبارات في اللغات والحاسب الآلي، بجانب الكشف الطبي، واختبار الذكاء.

ومن المقرر غدا توقيع بروتوكول بين وزارة التربية والتعليم مع شركة جولدن ايجيبت تمهيدا لافتتاح أول مدرسة في مصر لتعليم صناعة الحلي والمجوهرات.

وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب لـ"أهل مصر" أن الوزارة تعمل على تطوير التعليم بشكل عام ولكني أخص التعليم الفني بعينه والتي تبذل الوزارة مجهودات ملحوظة لمناصفة التعليم الفني عن السابق.

وأكملت النائبة: بدليل فتح أكثر من قسم يتطلبه سوق العمل آخرهم قسم لتعليم صناعة الحلي والمجوهرات والذي من المؤكد توقيع البروتوكول غداً الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2019 مع شركة ايجيبت جولد، كما تم منذ سنتين توقيع أيضاً بروتوكول مع مصانع العربي والسويدي وجهات أجنبية، كل ذلك ناتج عن خطة تطوير التعليم بشكل عام والاهتمام بالتعليم الفني بما يناسب احتياجات سوق العمل.

وأشارت ماجدة إلى أن الدولة وجدت أنها بحاجة للتعليم الفني أكثر من التعليم الثانوي، وذلك لوجود إقبال كبير على الالتحاق بمدارس الثانوية العامة وبعدها الجامعات وسوق العمل لا يحتاج إلى كل هذا الكم من الحاصلين على البكالوريوس الذي لا يؤهلهم لمواكبة سوق العمل بل بالعكس بعد تخرجهم يعملوا في حرف يدوية بشكل غير متقن وبالتالي يتم إنتاج منتجات بجودة ضعيفة، وطبقا لخطة التعليم الفني الذي يسير في اتجاه سليم ومضبوط يتناسب مع احتياجات سوق العمل في الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً..تفاصيل افتتاح أول مدرسة في مصر لصناعة الحلي والمجوهرات

كما أوضحت ماجدة أن تعاون عدد من رجال الأعمال والمستثمرين مع وزارة التربية والتعليم تكون الوزارة قد طبقت مثال "ضربت عصفورين بحجر" بمعنى أنها تعمل على تطوير التعليم الفني ومواكبة احتياجات سوق العمل وبالإضافة إلى مساعدة المستثمرين في القضاء على البطالة والاستثمار بشكل ينتج عائد مادي يفيد الدولة.

وقالت ماجدة أنه تم منذ العام الماضي إنشاء الجامعات التكنولوجية لقبول خريجي التعليم الفني فقط، لحصول الطالب على بكالوريوس وتحضير الماجستير إن رغب في مجال التعليم الفني فقط، وذلك اسكتمالا لمنظومة تطوير التعليم الفني الوصول به لأعلى درجات التعلم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الأمن يؤجل التصويت على مشروع قرار منح فلسطين العضوية الكاملة للغد