هل التمثيل حلال أو حرام اعرف رأى الإفتاء وشروط العمل في التمثيل

تمثل السينما وسيلة لا يمكن إنكار تأثيرها على جميع الفئات العمرية، فهل التمثيل حرام وما هى شروط العمل بالتمثيل؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن التمثيل أسلوب تثقيفي ترفيهي يقوم على تقليد وحكاية لشخصيات وأحداث وقعت بالفعل في الماضي، أو أحداث يتخيل حدوثها في الماضي أو الحاضر أو المستقبل، وأشارت أمانة الأفتاء في دار الإفتاء المصرية إلى أن التمثيل يعرف بأنه التصوير المجسد للصورة الذهنية، وهو إيصال محتوى الانفعال والعاطفة إلى الجمهور، وقيل: هو عرض حي لقصة وأصحابها واقعة أو متخيلة.

اقرأ ايضا : صبغ الرجال شعرهم باللون الأسود هذا هو الاختلاف بين الفقهاء حوله

هل التمثيل حلال أو حرام اعرف رأى الإفتاء وشروط العمل في التمثيل

وعلى ذلك فقد ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أن الأصل في التمثيل بهذا المعنى الجواز؛ إذ ليس ثم دليل ينهض على المنع، وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه قد ورد في أدلة الشرع ما يدل على أصل مشروعية حكاية الأقوال والأفعال التي هي حقيقة التمثيل؛ من ذلك ما جاء في قصة النفر الثلاثة من بني إسرائيل: الأبرص والأقرع والأعمى، ومجيء الملك لهم في صورة إنسان ابتلاء من الله لهم، وذلك فيما رواه البخاري ومسلم في "صحيحيهما" ، وأشارت أمانة الإفتاء بدار الإفتاء المصرية إلى أن جواز التمثيل يكون بشرط انضباطه بالضوابط والقيود الشرعية، وخلوه من المخالفات والمحظورات الشرعية؛ كالإثارة والنظر واللمس والألفاظ المحرمة، فإذا اقترن به أمور تتنافى مع هذه الضوابط وتُخَالِفُها فإنه يكون ممنوعًا بقدر المخالفة، فتارة يكره وتارة يحرم.تمثل السينما وسيلة لا يمكن إنكار تأثيرها على جميع الفئات العمرية، فهل التمثيل حرام وما هى شروط العمل بالتمثيل؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن التمثيل أسلوب تثقيفي ترفيهي يقوم على تقليد وحكاية لشخصيات وأحداث وقعت بالفعل في الماضي، أو أحداث يتخيل حدوثها في الماضي أو الحاضر أو المستقبل، وأشارت أمانة الأفتاء في دار الإفتاء المصرية إلى أن التمثيل يعرف بأنه التصوير المجسد للصورة الذهنية، وهو إيصال محتوى الانفعال والعاطفة إلى الجمهور، وقيل: هو عرض حي لقصة وأصحابها واقعة أو متخيلة.

اقرأ ايضا : صبغ الرجال شعرهم باللون الأسود هذا هو الاختلاف بين الفقهاء حوله

هل التمثيل حلال أو حرام اعرف رأى الإفتاء وشروط العمل في التمثيل

وعلى ذلك فقد ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أن الأصل في التمثيل بهذا المعنى الجواز؛ إذ ليس ثم دليل ينهض على المنع، وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه قد ورد في أدلة الشرع ما يدل على أصل مشروعية حكاية الأقوال والأفعال التي هي حقيقة التمثيل؛ من ذلك ما جاء في قصة النفر الثلاثة من بني إسرائيل: الأبرص والأقرع والأعمى، ومجيء الملك لهم في صورة إنسان ابتلاء من الله لهم، وذلك فيما رواه البخاري ومسلم في "صحيحيهما" ، وأشارت أمانة الإفتاء بدار الإفتاء المصرية إلى أن جواز التمثيل يكون بشرط انضباطه بالضوابط والقيود الشرعية، وخلوه من المخالفات والمحظورات الشرعية؛ كالإثارة والنظر واللمس والألفاظ المحرمة، فإذا اقترن به أمور تتنافى مع هذه الضوابط وتُخَالِفُها فإنه يكون ممنوعًا بقدر المخالفة، فتارة يكره وتارة يحرم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً