اعلان

عادل الجبير.. السعودية لا تعارض فتح حوار مع طهران مجددا عن هجمات أرامكو

عادل الجبير.. السعودية لا تعارض فتح حوار مع طهران مجددا عن ه
كتب : وكالات

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، مجددا أن إيران هي المسؤولة عن الاعتداء على منشأت أرامكو، وأن بلاده ستأخذ وقتا لتتأكد من الحادثة.

وحذر الجبير، في كلمته بحوار المنامة، من ما وصفه باسترضاء إيران قائلا إن "ذلك لم يفلح مع هتلر وأنه لا يمكن السماح لإيران بمواصلة نهجها القائم على تحديد سياستها الخارجية من خلال أهداف الطائفية".

وقال إن "المنطقة تواجه خيارا بين الخير والشر بعد الهجوم على منشآت أرامكو، مؤكدا أن المملكة لا تعارض الحوار مع طهران لكن الردع يجب أن يستمر لمنع إيران من تكرار هذه الهجمات.

وشدد على أن "هجمات أرامكو في الـ14 سبتمبر الماضي بكل وضوح تام كانت مدبرة بالأسلحة الإيرانية وأتت من الشمال وليس من الجنوب".

وقال: "لا يمكن السماح للإيرانيين بالتملص من هذا"، مضيفا: "المملكة تنتظر نتائج تحقيق دولي في الهجمات".

كما قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، إن "الطائفية التي تنتشرها إيران مدمرة"، مؤكدا أن "إيران تدعي أن كل شيعي بحكم الأمر الواقع ينتمي إلى إيران، وهو أمر مثير للسخرية" ويشبه قول إيطاليا مثلا إن كل كاثوليكي ينتمي إليها. متسائلا: هل ستقبل ألمانيا؟.

اقرأ أيضا..البحرين:"دول مجلس التعاون الخليجي ومصر تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على أمن المنطقة"

إلا أن السعودية عرضت بقايا مما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: سندخل رفح لاستئصال حماس سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا