حفلت سورة البقرة بالعديد من التساؤلات التي ذكر الله تعالى في سياق الآيات التي تضمنتها أنها تعن للمؤمنين. ومن هذه الآيات قوله تعالى : كذٰلك يبين الله لكم الايات لعلكم تتفكرون ، والمخاطب في هذه الآية هم عموم المسلمون وليس خواصهم، ولم تعرف آيات القرآن الكريم خطاب لخواص الناس فيما يتعلق بالنواهي أو الأحكام بخلاف الخطاب للنبى صلى الله عليه وسلم فيما يتصل بمسألة زواج النبى، وذلك في قوله تعالى : لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا، ومعنى تفكر في اللغة العربية من الأصل اللغوي فكر فهو : تفكر / تفكر في يتفكر ، تفكرا ، فهو متفكر ، والمفعول متفكر فيه تفكر في الأمر : افتكرتفكر الشخص : تدبر واعتبر واتعظ تفكر: (اسم) مصدر تفكر التفكر في الشؤون والقضايا : تأملها ، تركيز التفكير فيها، والتفكير هنا ببذل الجهد العقلي من مادة (جهد) أى اجتهد / اجتهد في يجتهد ، اجتهادا ، فهو مجتهد ، والمفعول مجتهد فيه.
اقرأ ايضا .. هل اجتهد أبو بكر الصديق مع وجود النص ولماذا خالفه عمر في قتال مانعي الزكاة ؟
فالتفكر والاجتهاد هنا كما ورد في الآية الكريمة قد جاء في خطاب موجه لعموم المسلمين وليس لخواصهم، ولكن مع ذلك فقد وضع جمهور من الفقهاء شروطا للمجتهد، وهذه الشروط على الإجمال حصرا هى : الإسلام، والتكليف والعدالة. فهذه شروط المجتهد حصرا كما خلص لها عبدالمجيد السوسوه الشرفي رئيس قسم أصول الفقه والشريعة في جامعة صنعاء في دراسته بعنوان الاجتهاد الجماعي في التشريع الإسلامي ، وكما عدد السوسرة شروط المجتهد على سبيل الحصر فقد عدد أيضا شروط الاجتهاد الصحيح على سبيل الحصر وهى أن يكون المجتهد عارفا بالقرآن الكريم والسنة المطهرة ومقاصد الشريعة والفقه ومواقع الإجماع ومعرفة شروط عصره، فمن كان مسلما مكلفا عدلا فمن حقه الاجتهاد، أما شروط صحة الاجتهاد فهى متروكة لمعرفة هذا المجتهد بالقرآن والسنة ومقاصد الشريعة والفقه ومواقع الإجماع وأيضا ظروف عصره الذي يجتهد فيه.