المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

كذبة أبريل.. أشهر الفنانين من مواليد شهر الكذب

أهل مصر
سوسن بدر وجومانا مراد
سوسن بدر وجومانا مراد

بدأنا اليوم في شهر أبريل 2020،الذي يشتهر بشهر الكذب، والذي تطلق فيه العديد من الأكاذيب والشائعات بغرض المزاح، ويعرف هذا الأمر في عدد كبير من دول العالم.

فنانين ولدوا في شهر أبريل

هناك عدد من الفنانين الذين ولدوا في شهر أبريل، منهم الفنانة سوسن بدر التي ولدت في أبريل 1957، والفنان التونسي تميم عبده 1958، والفنان اللبناني فضل شاكر 1969، الفنانة السورية جومانا مراد 1947، الفنان السوري قصي خولي 1976.

كذبة أبريل

تعرف كذبة أبريل في عدد من الدول وهي توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويتم خلالها عمل خدع في الأخرين، ولا يعتبر كذبة إبريل يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

اصل كذبة أبريل

لا يوجد هناك أي معلومة لأصل كذبة ابريل، وأوضحت بعض الأراء أن أصل هذا اليوم هو أن الكثير من مدن أوروبا ظلت تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل، حيث بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

وفي نهاية القرن السادس عشر جاء البابا غريغوري الثالث عشر، وعدل التقويم ليبدأ العام في 1 يناير، وتبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر، وأطلق الناس على من ظلوا يحتفلون حسب التقويم القديم تعليقات ساخرة لأنهم يصدقون (كذبة أبريل)، لكن "قصص كانتربري" للكاتب جيفري شوسر انقضت هذه النظرية وقالت أن حكايات "كذبة أبريل" تعود للقرن الرابع عشر وقبل قدوم البابا غريغوري الثالث عشر.