المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

رئيس شعبة الأرز: المخزون المتاح يكفي حتى أكتوبر 2021

أهل مصر
رجب شحاته
رجب شحاته

يتسائل الجميع خلال الأزمة التي تمر بها الدولة حيال تفشي فيروس كورونا المستجد، عن مستقبل المنتجات المحاصيل الزراعية خاصة الأرز، خلال الفترة المقبلة، حيث خرجت تأكيدات عدة من الحكومة بأن المخزون الاستراتيجي يكفى ما حوالى 6 أشهر، بالنسبة لبعض السلع لكن مخزون الأرز في الأسواق يكفى أكثر من 16 شهر، بحسب تصريحات رئيس شعبة الأرز في اتحاد الصناعات.

وكشف رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن مخزون الأرز المتاح فى الأسواق يكفي حتى أكتوبر لعام 2021، مشيرا إلى أن إنتاج الأرز لعام 2019-2020 بلغ نحو 9 ملايين طن أرز شعير، وهذه الكمية تتيح أرز أبيض حوالي 5 ملايين.

وأضاف شحاتة في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه إذا ما أضفنا 500 ألف طن كانت مخزونة من الموسم السابق إلى إنتاجية الـ5 ملايين طن، سنجد أن هناك 5.5 مليون طن أرز متاح فى الأسواق فى حين أن حجم استهلاك مصر حوالى 2.5 مليون طن أرز فقط، فالمتاح لدينا يكفى ويفيض لموسمين.

 

وبشأن التسارع على شراء الأرز، يقول رئيس الشعبة باتحاد الصناعات: "لو قام الناس بشراء احتياجاتهم بل وأضعاف ما يحتاجون فإن المتاح لدينا من الأرز يفوق هذه الطلبات بكميات كبيرة، ولولا أزمة كورونا لتراجع سعر الأرز أكثر من 25 % هذا الموسم ولهبط السعر دون الـ 6 جنيهات نتيجة زيادة كبيرة فى المعروض".

 

وتابع شحاتة، أن سعر الأرز فى الأسواق يتراوح بين 7 إلى 9 جنيهات للكيلو للمستهلك، بغض النظر عن شركات أخرى تبيع أرز بأسعار أغلى من هذا السعر، نتيجة الجودة أو تحت أى مسمى، لكن لا يشعر المواطن بأى تراجع فى معروض الأرز حتى 2021.

 

وأشار رئيس شعبة الأرز إلى أن موسم الأرز يبدأ فى أغسطس، لذلك فشهور قليلة تفصلنا عن موسم جديد، وسيضاف محصول جديد لحجم المعروض فى الأسواق، ومن ثم مزيد من الاستقرار فى الأسعار.

 

وأكد رجب شحاتة، أن إجمالي كميات الأرز الأبيض التى يتم توريدها لصالح هيئة السلع التموينية تقدر بـ 95 ألفا و50 طن أرز أبيض رفيع الحبة بسعر  7250 جنيه للطن، وأنه سيتم توريد  هذه الكميات على 4 أشهر تبدأ الفترة الأولى من منتصف مارس إلى منتصف أبريل، لعدد 14 شركة ومضرب لتوريد كمية  22550  طن، والفترة الثانية من منتصف أبريل إلى منتصف مايو لعدد 4 شركات بكمية 7300  طن، والفترة الثالثة  منتصف مايو إلى منتصف يونيو لعدد  20  شركة وتوريد كمية 30850  طن، والفترة الرابعة من منتصف يونيو إلى منتصف يوليو لعدد 21  شركة ومضرب لتوريد كمية 34350 طن.

 

وأردف، أن شعبة الأرز وأصحاب المضارب لديهم حرص على توريد الأرز الأبيض لصالح هيئة السلع التموينية فى ظل حرص الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية على توفير السلع الاساسية لأصحاب بطاقات التموين وكذلك للمواطنين من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، وذلك خاصة بعد قرار الوزير بتخفيض أسعار 4 سلع على بطاقات التموين هما الأرز والسكر والزيت والدقيق‪ .‬