اعلان

رحلة إصابة أفراد أسرة في الأقصر بفيروس كورونا

فيروس كورونا - صورة أرشيفية
فيروس كورونا - صورة أرشيفية

"احنا بنموت من أعراض فيروس كورونا بعد إصابة أختي به ومحدش سائل فينا" تلك الكلمات كانت جزء من فيديو تداوله رواد الفيسبوك بالأقصر، لمواطن يدعى محمود عبده، بعد إصابة أخته بكورونا وجرى نقلها إلى عزل أسوان.

"أهل مصر" حرصت على نشر التفاصيل كاملة، حيث يقول محمود عبده إن أبيه اتوفىّ منذ أيام وتم عمل مراسم العزاء وكانت الوفاة طبيعية، مضيفًا أن أخته "سحر" كانت تستقبل السيدات في خيمة النساء، وكانت الامور تسير طبيعية.

"سحر" أصيبت بأعياء شديد من سخونة وآلام في المعدة، أخواتها أخذوها وترددو على مستشفيات الأقصر والدكاترة الخاصة، إلا كانت الفاجعة الكبرى لدى الأسرة بعد سماع قول الأطباء "دي أعراض فيروس كورونا ودوها الحميات بسرعة".

زعر وقلق أصاب الأسرة بعد سماع ردود الأطباء نظراً لتشخيص الحالة، وعلى الفور نقلوها إلى حميات الاقصر بمركز البياضية، وتم عزلها اشتباه بفيروس كورونا لحين ظهور نتيجة التحاليل.

وعقب ظهور نتيجة تحليل كورونا كشفت إيجابية الفتاة وتم نقلها إلى الحجر الصحي بمحافظة أسوان لتلقي العلاج اللازم، وذلك صباح أمس الخميس.

قبل ظهور أعراض فيروس كورونا "سحر" خالطت أخواتها بالإضافة إلى السيدات التي جاءت تؤدي مراسم العزاء، وكان موقع عزاء ولد سحر بشارع مدرسة الصنايع بوسط مدينة الأقصر في منزل العلية الكبير، بينما كانت تعود إلى منزلها بمنطقة نجع الطويل بالكرنك.

ظهر أمس الخميس ظهرت أعراض كورونا سخونة شديدة جداً لدى شقيق محمود عبده الذي يدعى "خالد"، وقام محمود بحمله على دراجته البخارية ومضى مسرعًا إلى حميات الاقصر التي قررت حجر شقيقة لحين سحب عينات لعمل تحليل فيروس كورونا.

القلق والخوف امتلك قلب محمود عبده، وعرض على طبيب حميات الأقصر بأن يقوم بحجر أسرته بالحميات لعمل التحاليل الاستباقية لمنع تسلل فيروس كورونا ومواجهة، إلا أن كان رد الطبيب "ناخذ من تظهر عليه الأعراض".

"محمد عبده" ترك أخيه بالمستشفى الحميات وفي طريقة للعوده إلى المنزل بنجع الطويل، لكن باله كان مشغولاً أن يصيب العائلة فيروس كورونا المستجد ويتم فرض العزل الصحي عليها.

وعلى أعتاب منزل الأسرة بمنطقة نجع الطويل بالأقصر كانت المفاجأة الصادمة لمحمود وهي ظهور أعراض فيروس كورونا سخونة وجفاف الحلق وألم في المعدة لدى أخيه الثاني من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أن نفس الأعراض ظهرت على زوجة أخيه الذي لا يستطيع الحركة.

أجرى محمود اتصالا برقم 122 للاستنجاد ولكن كان الرقم خاطئ، فيما اتصل على رقم 105 التي خصصته وزارة الصحة لاستقبال استفسار المواطنين حول فيروس كورونا، لكن الأمر لم يجدي نفعًا فتم تحويله على خدمة صوتية مسجلة.

"محمود" عائل الأسرة أكد لـ"أهل مصر" سوف يقوم بعزل أفراد أسرته التي ظهرت عليها الأعراض والآخرين الذي لم يظهر عليهم أعراض، في غرف المنزل لمدة 15 يوم مع منع الخروج إلى الشارع لنقل العدوى للمارة في حال تبين إصابتهم بالفيروس.

أسرة منزل نجع الطويل بالأقصر تعيش حالة من الزعر والقلق، مهددين بتضاعف الأعراض التي ظهرت عليهم متوهمين أن يلفظوا أنفاسهم الأخيرة دون إسعافهم، كما أن عائل الأسرة "محمود" بعد وفاة أبيه، قد يظهر عليه أعراض فيروس كورونا في أي حال، نظراً لأنه قام بحمل أخته على ذراعيه لنقلها إلى مستشفى الحميات قبل ثبوت إيجابية تحليل كورونا لها.

الساعة الواحدة من صباح اليوم الجمعة "أهل مصر" تواصلت مع مديرية الصحة بالأقصر وتبين أنه جرى عمل إجراءات الفحص التقصي للأسرة بأكملها، لكن أعراض فيروس كورونا ظهرت بشكل سريع على الأسرة في وقت قليل جدا.

وفي ذات السياق، عائل الأسرة "محمود" أكد ذلك بأنه استقبل صباح أمس الخميس فريق من مديرية الصحة و قاموا بأخذ كافة البيانات وأرقام الهواتف، إلا أن القدر لم يمهلهم في المتابعة، فالأعراض ظهرت في الساعات الأولى من المساء، بجانب أنه لم يأخذ أرقام هواتف الفريق الطبي للتواصل معهم، قبل أن يتواصلوا معه.

وتابع أنه تم التواصل معه من قِبل إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة، صباح اليوم، وقالت له أن "صحة الأقصر" لا تشرف على هيئة الإسعاف، لإرسال سيارة لنقل المخالطين التي تظهر عليها أعراض، إنما توفر المساكات الواقية في حال عدم إتحاتها مع الشخص التي ظهرت عليه، فعليه النقل يتولها أهل الشخص وليس اختصاص المديرية.

"محمود" أراد أن يتأكد من ذلك الرد، واتصل على رقم 123 نجدة الاسعاف، وأكدت له نفس ماقلته مديرية الصحة، ومن ثم احضر موتسيكل، ظهر اليوم الجمعة وقام بنقل أخيه "أحمد" من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى حميات الأقصر، وعاد إلى المنزل لنقل زوجة أخيه، وتم حجرهما بالمستشفى لحين ظهور التحاليل.

من الواضح أن فيروس كورونا تمكن من تسلله بالأسرة، حيث مرات أخية الثالث، التي لديها طفل رضيع، ظهرت عليها أعراض كورونا، ووصلت إلى حميات الاقصر منذ قليل، لعمل تحليل كورونا، كما أن أخيه الأول الذي يدعى "خالد" الذي نقله إلى الحميات أمس، ظهرت نتيجة التحاليل بالإيجاب أي حامل لفيروس كورونا وتم عزله بمستشفى الصداقة بأسوان في الثالثة من صباح اليوم الجمعة.

لكن ماذا عن أطفال الأسرة وما مصيرهم؟ "محمود عبده" أوضح أنه قام بإرساله إلى مكان بعيد عن المنزل عند أحد أقاربه، وذلك في اليوم الذي قال له الأطباء أن الأعراض التي على أختك "سحر" هي أعراض فيروس كورونا، لذا أخذ الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وعزل الصغار عن الكبار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً