اعلان
اعلان

ارتفاع أسعار النفط العالمية يسيطر على توقعات الاقتصاد العالمي والمحلي (تقرير)

أسعار النفط
أسعار النفط

حددت وزارة المالية داخل الموازنة العامة للدولة الجديدة 2020/2021 سعر برميل النفط ليسجل نحو 61 دولار، في مقابل 67 دولار للعام المالي الجاري، والذي ينتهي مع بداية شهر يوليو المقبل، وهو ما شهد موجة من الانتقادات داخل القطاع الاقتصادي، خاصة مع انخفاص الأسعار عالميًا.

من جانبه كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن سعر برميل النفط داخل الموازنة العامة جاء وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي وعدد كبير من المؤسسات المالية الدولية المعدة والمنشورة فى يناير ٢٠٢٠، موضحًا أنه سيتم تحديثها وفقًا للأسعار العالمية خاصة مع تراجعها، مؤكدًا أن الوزارة قامت بإعداد موازنة ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ خلال الفترة من نهاية نوفمبر 2019 وحتى نهاية فبراير 2020.

وأكد «معيط»، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن الوزارة تتابع أسعار النفط العالمية، وما يستجد عن ذلك، للخروج بأسعار النفط التي تحمل الضمان للعام المالي الجديد وفقًا للتوقعات، مؤكدًا أيضًا على أخذ الوزارة في الحسبان اتفاق «opec+» على تخفيض نحو 9.8 مليون برميل يوميًا فى شهرى مايو ويونيه و٨ ملايين برميل فى شهرى يوليو وأغسطس وموافقة الولايات المتحدة على خفض ٣ ملايين برميل يوميًا من إنتاجها وهو ماسوف يرفع أسعار النفط.

من جهته توقع محمد الشرقاوي، الخبير الاقتصادي، ارتفاع أسعار النفط العالمية لتتخطي 40 دولار خلال الشهرين المقبلين، خاصة مع وجود اتفاق الأوبـك +، والذي كشف عن خفض الإنتاج العالمي.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن تحديد وزارة المالية لسعر برميل النفط جاء خلال فترة ما قبل أحداث كورونا، لذلك تم تحديد دولار، مشيرًا إلي أن خفض الإنتاج بعد اجتماع أوبك + سيرفع الأسعار مجددًا، وهو ما سيتم أخذه في الحسبان عند وضع السعر النهائي للبرميل، حيث أنه سيتم مراجعة الأسعار مجددًا، ووضع توقعات الأحداث، وفي ضوء ذلك يتم وضع السعر المناسب، مشيرًا إلي أنه يتوقع ألا يقل سعر البرميل في الموازنة العامة للدولة عن 60 دولار.

وكشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن وزارة المالية لاشك تتابع عن كثب الأحداث الراهنة للوضع الاقتصادي العالمي والمحلي، لوضع كافة الخيارات وللتعامل مع كافة التحديات، مؤكدًا أن سعر برميل النفط سيكون أن التحديات داخل الموازنة العامة للدولة الجديدة، والتي أعلنت وزارة المالية البيان التمهيدي لها، لمناقشتها داخل البرلمان، ومن ثم إقرارها.

من ناحية أخري، قال النائب محمد الزيني، عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان، إن سعر برميل النفط العالمي سيرتفع مجددًا، وهو ما يجعل وزارة المالية والحكومة والبرلمان حذرين عن تحديد سعره داخل الموازنة العامة للدولة الجديدة.

وأكد «الزينيي»، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن الأحداث العالمية وحرب النفط والحروب التجارية هي من تتحكم في أسعار النفط العالمية، مشيرًا إلي أن الظروف الحالية غير مضمونة في ظل تذبذب الاقتصاديات الكبري، نتيجة لفيروس كورونا، وتأثيره السلبي على غالبية المؤسسات الاقتصادية والمالية، ما نتج عنه خسائر اقتصادية كبري، تخطت التريليونات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً