اعلان

"نسيم بلا ألوان".. احتفالات عيد الربيع تخضع لحجر كورونا.. وخبراء نفسيون: ستشاهدونها على قنوات التلفزيون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

"كورونا بالمرصاد لاحتفالات عيد الربيع".. تبدل الحال هذا العام بسبب جائحة كورونا، وخصوصاً بعد قرار السلطات المصرية بإغلاق الشواطئ والمتنزهات بشكل تام خلال احتفالات شم النسيم، الاثنين المقبل، وبات المنزل هو السبيل الإجباري لقضاء ذلك اليوم.

"نسيم بلا ألوان"

لن يوافق هذا العام تلك الطابع الشعبي للاحتفال به، سيكون الحجر المنزلي هو أساس الاحتفالات، ستُصنع تلك العادات والاحتفالات داخل جدار المنازل وعلى شاشات التلفاز وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، بداية من تلوين البيض المسلوق، وتناول الأسماك المملحة «الرنجة» و«الفسيخ»، حتى تصبح "تريندات" تتنقل على الفيس بوك وغيره من أدوات التواصل، التي ستصنع نوع من الاحتفالات عبر المنصات الالكترونية.

وفى سياق متصل، أكد خبراء نفسيين، أن أجواء الاحتفال راحت ضحية وباء كورونا، سيكون الاحتفالات مختلفًة هذا العام، وذلك نظرًا للظروف المعاصرة التي تعيشها الدولة والعالم بأكمله جراء انتشار وباء كورونا، وما أعقبه من اتخاذ إجراءات احترازية من حيث فرض جزئي لحظر التجول.

و أضافوا أنه سيتم تقديم حفلات "أونلاين" ، عبر مواقع التواصل الاجتماعى، في أفضل عناصرها المرئية، الذي سوف يتيح لعدد من الفنانين بتعويض غيابهن عن موسم حفلات النهارية، وأشاروا أنها من المؤكد سوف يحصل المشاهدين على مزيد من المتعة والتسلية داخل المنازل.

"احتفالات عبر المنصات الإلكترونية"

كان من المعتاد إقامة عروض للأطفال والأراجوز وما تحويه من ألعاب وذلك خلال حفلات نهارية، إلا أنه مع اجتياح فيروس كورونا لجاء العديد من مصممي العروض إلى عالم الإنترنت بدلا من تلك الاماكن المغلقة التي كان يظهورن فيها، وذلك ليحققوا من خلاله شهرة أكثر جماهيرية.

"آليات الوقایة"

ووجه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط، عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، اليوم الأحد، مجموعة من النصائح للحافظ على سلامتنا وسعادتنا وصحتنا، خلال عيد الفصح وشم النسيم وشهر رمضان، وهي:

- التذكر باستمرار قواعد حماية نفسك وأحبائك من عدوى COVID19.

- المحافظة على المسافة المادية أو تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.

- مشاركة سعادتك مع الأحباء والأقارب عن طريق دردشة الفيديو.

وعلى جانب آخر، كشفت منظمة الصحة العالمية عن آليات الوقایة من العدوى ومكافحتھا من جثث موتى كوفيد 19 المستجد، بحظر تقبيل الشخص المتوفي بفيروس كورونا، كما نصحت المشاركين غسيل الأيدي جيدًا بالماء والصابون بعد الانتهاء.

"العقوبة القانونية"

وأصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عدة قرارات تخص يوم شم النسيم الذي يوافق يوم الاثنين المقبل، من خلال غلق المحال بشكل كلي، كما يحدث يومي الجمعة والسبت مع منع التجمعات في المدن الساحلية.

وأشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه سيتم السماح لجميع السيارات الخاصة بالسير على الطريق خلال الأوقات المسموح بها المرور، قبل تطبيق الحظر الذي يبدأ من الساعة الثامنة مساءً وينتهي حتى السادسة صباحا.

ونوه المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه غير مسموح لأتوبيسات الرحلات بالسير على الطرق والتوجه إلى المدن الساحلية، كما أن من يمتلكون شالهيات في المدن الساحلية لن يسمح لهم بالخروج والجلوس على الشاطئ، وسيتم تطبيق عقوبة وغرامات مالية على المخالفين، وستقوم الأجهزة التنفيذية بمنع التجمعات على كافة الشواطئ في المدن الساحلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الهلال الأحمر: استشهاد أكثر من 15 ألف طفل في غزة