اعلان

تخفيض عدد اللاعبين الأجانب بالدوري.. جدل على طاولة الجبلاية.. اتحاد الكرة: المناقشات مرهونة باستئناف النشاط.. وإنهاء الموسم شاغلنا الأهم

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

أثارت تصريحات جمال محمد علي، عضو اللجنة الخماسية المسؤولة عن إدارة اتحاد الكرة، بخصوص عدد اللاعبين الأجانب في الدوري المصري، الكثير من الجدل، بعد أن ألمح إلى التفكير في تقليل عدد المحترفين في كل فريق، بداية من الموسم المقبل 2020-2021.

وتنص لائحة شؤون اللاعبين في اتحاد الكرة، في الموسم الجاري فقط، على أن اعتبار اللاعبين الفلسيطينيين والسوريين، لاعبين محليًين، مع اعتبار لاعب شمال إفريقيا محليًا ولكن لمدة موسم واحد، طبقًا للبرتوكول مع اتحاد شمال إفريقيا، كما أنه يحق لكل ناد قيد 4 لاعبين أجانب.

وقال مصدر في اتحاد الكرة لـ"أهل مصر"، إن عضو اللجنة الخماسية، فُسرت تصريحاته بشكل خاطئ، حيث لم تناقش اللجنة أي قرار يتعلق بتقليص عدد اللاعبين الأجانب، لأن مثل هذه القرارات يتم مناقشتها بنهاية كل موسم، بل بالأحرى بعد نهاية مسابقة الدوري أي في يونيو.

وأضاف المصدر أن عضو اللجنة الخماسية، كان يذكر فقط بقرار من الموسم الماضي، والمتعلق بأن اعتبار لاعبي شمال إفريقيا محليين لموسم واحد فقط، ومع عدم وضوح موقف الموسم الجاري، من الإلغاء أو الاستمرار، فإن قرار اللاعبين الأجانب لم يحسم بعد.المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أكد أن الموسم الحالي لم ينته بعد، كما أنه لا يعرف متى سينتهي بالتحديد، في ظل استمرار أزمة انتشار فيروس كورونا حول العالم، فالأهم من وجهة نظر اللجنة حاليا، هو التفكير في كيفية إنهاء الموسم الجاري.

النجم السابق لـ الأهلي والمنتخب الأول، طه إسماعيل، يرى أن قرار تقليص اللاعبين الأجانب صائب، حيث سيتيح أمام اللاعب المصري الظهور بشكل كبير في المنافسات المحلية، وبالتالي ينعكس على المنتخب الأول.

وأكد النجم السابق للأهلي، أن اللاعبين المحترفين لهم دور كبير خاصة مع الأندية التي تشارك في بطولة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، ولكن في نفس الوقت المنتخبات الوطنية لها حق على هذه الأندية في إبراز أسماء يمكن الاعتماد عليها في المنافسات القارية والعالمية، وبالتالي التقيلص سيكون عادًلا.وأضاف إسماعيل في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن اتحاد الكرة يجب عليه أن يتفق مبدئيًا مع الأندية، على القرار قبل تنفيذه، لأن كل الفرق تملك عقود لاعبين تمتد لـ 3 أو 4 سنوات، وبالتالي لا يمكن مفاجأتهم بأن العدد سيتقلص في بداية الموسم القادم.

ويتفق النجم مصطفى يونس، اللاعب السابق بالأهلي والمنتخب الوطني، مع الشيخ طه إسماعيل، حيث يرى أن المسابقات المحلية تقام من أجل تدعيم المنتخبات الوطنية بلاعبين قادرين على تمثيل المنتخبات في المحافل الدولية والقارية.

وأوضح يونس أن القرار سيجعل عدد اللاعبين 3 بدًلا من 4، مع إلغاء البرتوكول مع شمال إفريقيا، وبالتالي لن يؤثر كثيرًا على الأندية، فالأهلي مثلا يعتمد على 3 لاعبين أجانب وهم علي معلول وجونيور أجاي وأليود ديانج، فيما يعتمد الزمالك على فرجاني ساسي وأشرف بن شرقي فقط.ويضيف يونس في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن قرار تخفيض اللاعبين الأجانب قد تأخر كثيرًا، داعيًا مسؤولي اتحاد الكرة لعدم الالتفات إلى مطالب الأندية، والوقوف أمام ضغط الأهلي والزمالك، والتشبث بالاتفاق المبرم بين الأندية والجبلاية على تخفيض عدد اللاعبين الأجانب من الموسم القادم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: مصر تنخرط مع الأشقاء والأصدقاء لإنقاذ المنطقة من السقوط بالهاوية