اعلان

"س وج".. إجابات شاملة للأسئلة التي تشغل طلاب الثانوية العامة 2020

تعرف على إجابات كل الأسئلة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2020
تعرف على إجابات كل الأسئلة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2020

يستعد طلاب الثانوية العامة، لخوض امتحانات الثانوية العامة 2020، حيث يسيطر عليهم القلق خاصة في ظل الظروف التي تنر بها البلاد وبعد أن غير فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، مجرى العملية التعليمية في مصر والعالم.

وتقدم " أهل مصر"، الإجابات على كافة الأسئلة التى تخص امتحانات الثانوية العامة 2020، وذلك تيسرا على الطلاب فى معرفة أدق التفاصيل عن الامتحانات فى ظل فيروس كورونا المستجد.

1- متى تبدأ امتحانات الثانوية العامة؟

تنطلق امتحانات الثانوية العامة 7 يونيو المقبل.

2- هل هناك نية للتأجيل الامتحانات؟

لن يكون هناك اي نيه للتأجيل ، الامتحانات في موعدها ، والبديل الوحيد هو اختيارك لأعادة السنة او دخول الدور التاني.

3- كم طالب يؤدى امتحانات الثانوية العامة؟

قرابة 600 ألف طالب وطالبة.

4- هل من الممكن استبدال الامتحانات بأبحاث؟

من الصعب تطبيق الأبحاث فى امتحانات الثانوية العامة.

5- لماذا يصعب تطبيق مشاريع الابحاث فى الثانوية العامة؟

امتحانات الثانوية العامة ينظمها قانون وبالتالى التعديل فى آلية عقد الامتحان يحتاج إلى ترتيبات وتغيير فى القانون المنظم لها.

6- لماذا لا يتم تطبيق نظام القدرات فى القبول بالجامعات حاليا؟

تطبيق نظام القدرات يحتاج إلى إلغاء تنسيق القبول بالدرجات وتعديل القوانين المنظمة ووضع آليات اختبارات القدرات وتغيير كلى فى أدوات التنسيق بالجامعات، وامتحان القدرات ليس من اختصاص وزارة التعليم ، ولم ولن يكن هناك اي اتجاه للقدرات "لانها لا تحقق التكافئ للفرص" .

7- ما مدى تأثير تطبيق نظام الأبحاث فى امتحانات الثانوية العامة فنيا وتربويا؟

تؤدى إلى ضياع مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

8- لماذا يضيع مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب؟

امتحانات الثانوية العامة تعقد من خلال امتحان قومى موحد لجميع الطلاب وبالتالى استبداله بمشروع بحث يؤدى إلى انتشار الغش بشكل كبير لأن البحث سينفذ من المنزل دون رقابة كما يؤدى إلى ارتفاع المجاميع بين الطلاب.

9- ما مصير الطالب الذى يرسب هذا العام فى الثانوية العامة؟

يبقى للإعادة للعام الدراسى المقبل ويؤدى الامتحان وفق نظام الثانوية المعدل ويعتمد على التقييم الجديد بأسئلة تقيس الفهم.

10- هل ستخرج المواد غير المضافة للمجموع خارج جدول الامتحانات؟

المواد غير المضافة للمجموع فى الثانوية العامة هى" الإقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية والدينية"، ولن تخرج عن الجدول وترتيبها فى جدول الاختبارات كما هو.

11- كيف تتابع الوزارة امتحانات الثانوية العامة؟

تشكيل لجنة عليا للطوارئ لحل المشكلات التي قد يتعرض لها امتحان الثانوية العامة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال توفير جميع الاحتياجات المتعلقة بالحفاظ على سلامة أعمال الامتحانات، وتركيب بوابات تعقيم وتوزيع كمامات يومية وتعقيم للفصول قبل الامتحان وكل ذلك حرصًا علي مستقبل الطلاب.

12- كم عدد الطلاب داخل اللجان ؟

سيتم وضع 14 طالبا فى كل لجنة سير فقط لتحقيق التباعد بين الطلاب، وهناك استعداد لوزارة التربيه في استيراد الكمامات والاجهزه الوقائيه لأقامة الامتحانات والحرص علي سلامة الطلبه.

13- كم عدد اللجان ؟

سوف تكون عددها مرة ونصف من الامتحانات خلال السنوات الماضية، حيث يصل عدد اللجان على مستوى الجمهورية الى 2340 لجنة بنسبة 30% بعدما كانت في الاعوام السابقة تصل الى نحو 1300 لجنة فقط.

14- متى موعدإعلان الجدول النهائي ؟

يوم ١٥ مايو ٢٠٢٠ لضمان اكتمال كل خطوات التعقيم والحماية الصحية".

انتداب 128 ألف ملاحظ فى امتحانات الثانوية العامة

وكان قد اكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين ورئيس امتحانات الثانوية العامة انه تقرر انتداب 128 الف ملاحظ و2340 رئيس لجنة ومراقب من نهاية الشهر المقبل وفقا للضوابط والقواعد الموضوعة في هذا الشأن، مضيفا انه سيتم اخطار المعلمين والمعلمات الذين سوف يشاركوا في امتحانات الثانوية العامة بخطابات الندب في الاسبوع الاخير من مايو مع فتح باب التظلمات امامهم لمدة ثلاثة ايام، ولم يتم قبول اية اعذار بعدها.

وأضاف " حجازى " ان قبول الاعذار تقبل فقط في حالات المرض او في حال مشاركة اي الزوجين في الامتحانات او من لديهم عذر قهري يحول دون المشاركة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً