اعلان

انطلاق امتحانات أولى ثانوي.. ومهتمون بالتعليم: ولي أمر الطالب هو الرقيب.. السيستم بعد التوزيع سيعمل بنجاح

أنطلاق أولى امتحانات الصف الأول الثانوى ..تحيا مصر" الغش سيكون متواجد فى امتحانات هذا العام"
أنطلاق أولى امتحانات الصف الأول الثانوى ..تحيا مصر" الغش سيكون متواجد فى امتحانات هذا العام"

تنطلق في تمام التاسعة من صباح اليوم الأربعاء، امتحانات طلاب الصف الأول الثانوي لنهاية العام الدراسي، بإجمالي ٥٨٩ ألف طالب وطالبة، باختبار اللغة العربية على فترتين من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا؛ بحسب الجدول المحدد لكل محافظة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يمكن للطالب الدخول على الامتحان من التابلت أو الكمبيوتر أو الموبايل في أي وقت خلال الفترة المخصصة للمحافظة التابع لها؛ على أن يحتسب وقت الامتحان من لحظة دخول الطالب.

ويؤدي الطلاب الامتحانات في الفترة ما بين الساعة ٩ صباحا حتى ١٢ ظهراً طلاب محافظات "القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وأسيوط، وكفر الشيخ، وقنا، والفيوم، ودمياط، والإسماعيلية، وأسوان، وبورسعيد، وشمال سيناء، والوادي الجديد، وجنوب سيناء".

أما في الفترة ما بين الساعة ١٢ ظهراً حتى ٣ عصراً، يؤدي الامتحان طلاب محافظات "الشرقية، والدقهلية، والقليوبية، والغربية، والمنوفية، والبحيرة، والمنيا، وسوهاج، وبني سويف، والأقصر، والسويس، والبحر الأحمر، ومطروح".

يأتي ذلك وسط شعور بعض أولياء الأمور بالقلق من تعطل "السيستم" أو عدم تمكنهم من دخول المنصة، وتبدأ الأسئلة تتوالى عما سيحدث فى الامتحان.

تحيا مصر بالتعليم: "يجب أن يكون ولي الأمر رقيبا على ابنه"

وفي هذا السياق تقول متى أبوغالي مؤسس ائتلاف "تحيا مصر بالتعليم"، أن هناك طلابا مهتمون بالامتحانات بالفعل وينظرون إليها بجدية، حتى أولياء أمورهم يسألون عن أمور خاصة بالتابلت والأكواد والتوقيتات، كما يبحثون عن نماذج امتحانات مشابهة للتدريب عليها، وكأن الامتحان سينعقد داخل لجان وليس في المنزل، مضيفة أن هناك طلاب آخرون غير مهتمون بالمرة ويعتمدون بشكل كبير على الحل الجماعي وحلول المعلمين، مشيرة إلى أن الغش سيكون حاضرا وبنسب عالية جدا فى امتحانات هذا العام، ولكن الغش يضر بالطالب في الأعوام التالية كتحديد مستوى ونتائج والتحاقه بالجامعات .

وتابعت "أبو غالى" أنه يجب أن يكون ولي أمر الطالب رقيبا على ابنه أو ابنته حتى يستطيع الطالب تحديد مستواه؛ ويضع يده على نقاط الضعف في المواد، مشيرة إلى أنه ليس معنى أن الاختبارات منزلية التسيب والإهمال والغش، مضيفة أن كل محافظة لديها توقيت محدد ونرجوا من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت لغير الضرورة إغلاقه لمساعدة الطلاب على الوصول للمنصة وتسجيل إجاباتهم بسهولة.

معا نطور تعليمنا: "السيستم بعد التوزيع سيعمل بنجاح"

أكدت فاطمة فتحي أدمن "معا نطور تعليمنا"، أن السيستم بعد التوزيع سيعمل بنجاح، ولكن من الممكن أن تكون هناك بعض المشاكل فى الدخول على المنصة، ولكن خوف أولياء الأمور الشديد يجعلهم يتسائلون في حالة مواجهة مشاكل فنية فلمن سيلجأون؛ لأن هناك أولياء أمور في الامتحان التجريبي للصف الأول الثانوى ذهبت إلى إدارة المدارس لسؤالهم عن المشاكل التى تعرضوا إليها ، كما أن بالأمس أولياء الأمور واجهت صعوبة في الحصول على الاكواد ، مما جعل ثقتهم مهزوزة في الامتحان القادم.

وتابعت " فتحى" أن مسألة الغش هى خاصة بولي الأمر ورقابته علي ابنه، وقد لاحظنا بعض الطلبة يتواصلون مع المعلمين لتلقينهم الإجابات، مشيرة إلى أن هناك دعوات على "الفيس" لعمل جروبات "ماسنجر" و"واتس آب" للحل الجماعي.

ويجري الامتحان بنظام التقييم الجديد الذي يعتمد على الأسئلة الـ open book، حيث تكون من المنهج وليست من الكتاب لقياس مهارات التفكير والفهم وليس الحفظ والتلقين، بينما غدا الخميس يبدأ طلاب الصف الثانى الثانوى أولى امتحاناتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً