اعلان

خبير مناعة يكشف مخاطر عدوى الشيغيلا .. وهل لها لقاح يمنع انتشارها؟ (خاص)

خبير مناعة يكشف مخاطر عدوى الشيغيلا

شيغيلا
شيغيلا

أوضح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الشيغيلا ليست فيروسات وليست مشكلة فى مصر، حيث ظهرت حالات متفرقة فى بعض مدارس الأردن، وعدوى الشيجيلا عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم الشيغيلا تسبب الإسهال، وفى أغلب الحالات يكون مدممًا.

عدوى تشيجلا

وقال الدكتور مجدي بدران، إنه شديدة العدوى وطرق العدوى، ملامسة الأشخاص من أى عمر كميات صغيرة من البكتيريا من براز شخص مصاب بالشيجيلا وابتلاعها خاصة فى حالة عدم غسل الأيدي، ومراكز رعاية الأطفال والأطفال وأقل من خمس سنوات لغياب قواعد غسل الأيدي بالماء والصابون، شرب مياه ملوثة أو السباحة في مياه ملوثة.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه من حيث الشفاء، تشفى عادةً الحالات الخفيفة من تلقاء نفسها في خلال أسبوع، موضحا أن الأعراض تظهر بعد يوم أو يومين إلى أسبوع من التعرض للشيجيلا وهي

- الإسهال، ويحتوى على دم أو مخاط

- آلام بالمعدة

- ارتفاع درجة الحرارة

- الغثيان

- القيء

عدوى تشيجلا

وأشار إلى أن الأعراض تستمر غالباً لمدة خمسة إلى سبعة أيام قد تطول في بعض الحالات، وتستمر لفترات أطول بعض المصابين بالشيجيلا لا تظهر عليهم أي أعراض، لكنهم يمكن أن يهددوا المجتمع، وينشرون العدوى عن طريقة البراز عدة أسابيع.

وعن المضاعفات، عادةً يتم الشفاء بدون مضاعفات لكن قد تستمر بضعة أسابيع وربما شهور تسبب الجفاف بسبب الإسهال المستمر إلى الجفاف، تدلِّي المستقيم، خروج الغشاء المخاطي أو بطانة المستقيم عبر فتحة الشرج، تضخُّم القولون.

وعن الوقاية، قال الدكتور مجدي بدران أنه لا يوجد لقاح لمنع انتشار الشيجيلا ولكن غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة الأطفال، التخلص من الحفاضات المتسخة بطريقة صحيحة، تطهير مناطق تغيير الحفاضات بعد الاستخدام، منع المصابين بالاسهال من تجهيز الطعام، عزل الأطفال المصابين بالإسهال بالمنزل بعيدًا عن مناطق رعاية الأطفال، أو مناطق اللعب، أو المدرسة، تجنب ابتلاع الأطفال لمياه حمامات السباحة.

WhatsApp
Telegram