اعلان

مدير معهد بحوث النحل: مصر الأولى أفريقيًا وعالميًا في تصدير طرود النحل

الدكتورة نجلاء الأحمدي، مدير معهد بحوث النحل
الدكتورة نجلاء الأحمدي، مدير معهد بحوث النحل

قالت الدكتورة نجلاء الأحمدي، مدير معهد بحوث النحل، إن مهرجان العسل المقام حاليا دفعة قوية لتطور قطاع النحل في مصر، وهو متلقي فكري وثقافي وتسويقي كبير لجميع المهتمين بتربية النحل من المنتجين والباحثين في هذا القطاع.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن تطوير قطاع النحل جزء من تطوير الاقتصاد المصري، معلقة: 'الاهتمام في تسويق المنتجات المحلية يوفر للدولة ملايين الدولارات وبالتالي يرفع كفاءة الاقتصاد، فضلاً عن أنه عامل لتشغيل الشباب والسيدات'.

وأكدت على أهمية هذه المنتجات العلاجي، من القرآن الكريم، بالإضافة إلى تأكيد الأبحاث العديدة عنها، وكذلك تأكيد منظمة الصحة العالمية على أهمية العسل في رفع كفاءة الجهاز المناعي.

وتابعت: 'من خلال المهرجان نعمل على تفعيل المعرفة المجتمعية لأهمية منتجات الغذائية والعالمية، مصر محطة هامة لتربية النحل والتبادل التجاري'.

وأشارت إلى أن مصر تعتبر الأولى أَفْرِيقْيَا وَعَالَمِيًّا في تصدير طرود النحل، وبالتالي لابد من إلقاء اهتمام أكبر لهذا القطاع.

الصحفية رانيا خليل مع مدير معهد بحوث النحل

وانطلق يوم الأربعاء الماضي، مهرجان العسل دورته الثالثة تحت شعار 'ذهب مصر السائل' والذي يستمر لمدة أربعة أيام في حديقة الأورمان بمشاركة 100عارض ومنتج.

ومن جانبه أكد علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بأنه يتم بحث النهوض بصناعة عسل النحل من كافة جوانبها وإزالة أي معوقات أمامها مع تسهيل كافة إجراءات تصدير العسل المصري للخارج وخاصة أنه يتمتع بسمعة جيدة في معظم دول العالم.

وأضاف 'عزوز' أن مهرجان عسل النحل الذي تستضيفه حديقة الأورمان كل عام يسهم في نشر ثقافة تربية النحل بين المجتمع المدني والتشجيع على ذلك، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم خلال المهرجان، طرح وعرض ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه النحالين وإيجاد انسب الحلول لها، وذلك بالتعاون مع المسؤولين والمختصين بوزارة الزراعة.

وأشار إلى أن قطاع تربية النحل في مصر يعمل فيه أكثر من 25 ألف أسرة كما تملك مصر حوالي 2 مليون خلية نحل تنتج حوالي 20 ألف طن عسل للسوق المحلي وتصدير حوالي 1.2 مليون طرد عسل لمعظم دول العالم بما فيها أوروبا وأمريكا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | ضغط قوي من الأهلي لتسجيل الأول