إيرباص تعلن عن تصميم جديد "تاكسي طائرة" ذاتية القيادة

شركة إيرباص

أعلنت شركة إيرباص عن مشروعها الجديد Vahana الذى يهدف لتصميم "التكسي الطائرة" الذاتية القيادة المدعمة بخدمة أوبر لتخفيف الإزدحام في المناطق الحضرية.

وبحسب ما نشرته صحيفة الـ "ديلى ميل" البريطانية، أن الطائرة الأنيقة تتسع لراكب واحد، وصمتت للعمل بنظام يحاكي الهليكوبتر، بحيث تكون أول طائرة ركاب معتمدة من دون طيار، وقد بدأ مشروع Vahana في وقت سابق من هذا العام ويعتبر من أوائل المشاريع المتقدمة.

ويهدف فريق مشروع Vahana إلى تصميم النموذج النهائي وإطلاقه بحلول نهاية عام 2017، ليكون متاحا للبيع في عام 2020.

وقال رودن لياسوف، المسؤول عن مشروع Vahana في إيرباص: " أن الطائرة تمتلك العديد من التقنيات المطلوبة كالبطاريات والمحركات والكترونيات الطيران، وستكون واحدة من أكبر التحديات القادمة".

موضحا: "نحن نعتقد أن الطلب العالمي على هذه الفئة من الطائرات يمكن أن يدعم أساطيل ملايين المركبات في أنحاء العالم، ويمكن أن تُحدث التكسي الطائرة ثورة في عالم التنقل الحضري".

وأشار الباحثين إلى أن "التكسي الطائرة" ستقوم بالإقلاع والهبوط عموديا، وتشبه بتركيبها المروحيات كما تملك زوجين من الأجنحة إلى جانب 4 محركات كهربائية، هذا وسيجلس الراكب تحت ما يشبه مظلة تمتد فوق رأسه لتكون بمثابة الخوذة، وفقا لتقارير CNN Money.

كما أعلنت شركة إيرباص أن"التكسي الطائرة" ستكون ضمن خدمة CityAirbus حيث يمكن للركاب طلب هذه المركبات عبر هواتفهم النقالة.

ويمثل التحدي الأكبر في تصميم تكسي CityAirbus انها تطير ذاتيا، وسوف يقوم طيار بتشغيل "التكسي الطائرة" في بادئ الأمر، لتصبح ذاتية القيادة عندما تسمح اللوائح الوطنية بذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً