اعلان

رسميا.. ارتفاع الليرة التركية بعد تصريحات إردوغان عن التبادل التجاري بالعملات المحلية‎

الليرة التركية
كتب : وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم اليوم الأربعاء إن عصر التجارة الدولية بالعملات المحلية، وليس بالدولار ، أصبح وشيكا، في إطار محاولاته لدعم الليرة التركية التي تراجعت بشدة أمام الدولار خلال الأيام الماضية.

وتابع إردوغان إن التجارة بالعملات المحلية ستبدأ مع دول "تحتل مكانا مهما للغاية في تجارتنا الخارجية".

يأتي ذلك فيما يدعو إردوغان الأتراك إلى تحويل مدخراتهم بالدولار واليورو إلى الليرة التركية أو الذهب. وقد استجابت بورصة اسطنبول للأوراق المالية للدعوة، وقالت وزارة الدفاع التركية إنها حولت أصولها بالدولار واليورو إلى الليرة.

في الوقت نفسه، تبث القنوات التلفزيونية التركية الموالية للحكومة مواد مناهضة للعملة الأمريكية، في حين بدأت متاجر تركية تقديم هدايا مجانية للمتسوقين الذين يثبتون أنهم حولوا مدخراتهم من العملة الأجنبية إلى الليرة.

وقد عززت هذه الجهود قيمة العملة التركية بدرجة ما حيث ارتفع سعرها أمام الدولار إلى حوالي 4,3 ليرة بعد أن كان قد انخفض صباح اليوم إلى حوالي 58,3 ليرة. وقد تراجعت قيمة العملة المحلية بأكثر من 15% من قيمتها أمام الدولار خلال 12 شهرا الماضية.

يذكر أن تراجع قيمة الليرة يعود إلى قوة الدولار من ناحية، وتراجع ثقة المستثمرين في تركيا، التي تتعرض لهجمات إرهابية متكررة وشهدت محاولة انقلاب فاشلة في وقت سابق من العام الحالي، مع تباطؤ النمو الاقتصادي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في مناصبهم