اعلان

وزير خارجية إيران يبحث مع رئيس وزراء أستراليا تعزيز العلاقات الاقتصادية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
كتب :

أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مباحثات في كانبرا اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم ترنبول، تركزت حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن ظريف ناقش - خلال اللقاء - القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين إيران وأستراليا.

وأكد ظريف - الذي يقوم بزيارة لأستراليا تستغرق يومين- أهمية تطوير العلاقات الثنائية وخاصة في المجال الاقتصادي.

والتقى ظريف - في وقت سابق اليوم - مع نظيرته الاسترالية جولي بيشوب حيث أكد - عقب اللقاء - موقف إيران بشأن ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلي حل سياسي في سوريا.

وقال: إن "حقيقة صمود شبه هدنة في سوريا موضع ترحيب وهذا شيء كنا نطالب به منذ ما لا يقل عن عامين ونصف العام أو ثلاثة أعوام".

وأضاف أن "إعلان روسيا بدء سحب جزء من قواتها يشير حقيقة إلي أنهم لا يرون حاجة وشيكة للجوء إلي القوة في الحفاظ علي وقف إطلاق النار، وهذا في حد ذاته يجب أن يكون إشارة إيجابية. وعلينا الآن أن ننتظر ونري".

وأوضح ظريف أنه طالما تم استثناء تنظيم داعش و"جبهة النصرة" أو المتعاونين معهم من الهدنة، فإن المجتمع الدولي متحد ضدهم.

كما التقي ظريف - في وقت سابق اليوم - مع رئيس البرلمان الاسترالي توني اسميث وبحث معه حول سبل توسيع التعاون الثنائي بين طهران وكانبرا خاصة في المجال البرلماني.

وبحث الجانبان النظام الانتخابي والإجراءات البرلمانية في إيران واستراليا وسبل تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين.

والتقي ظريف - أيضا - مع وزير التجارة والاستثمار هون استيون سيوبو ووزيرة خارجية الظل في البرلمان الاسترالي ومساعدة حزب العمال تانيا بليبر نسك.

ووصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف - أمس - إلى كانبرا، وهي المحطة الأخيرة من جولته التي شملت 6 دول في جنوب شرق آسيا واوقيانيا.

وتعتبر زيارة ظريف إلى أستراليا الأولي لمسؤول إيراني كبير إلى هذا البلد منذ 10 أعوام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (2-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي