"محدش بيتعلم بالساهل".. طلبة كفر الشيخ يعبرون طريق الموت إلى المدرسة (فيديو وصور)

"نفسنا نتعلم ونعيش حياة محترمة، احنا عايشين في عزبة منعدمة لا فيها وحدة صحية ولا مدرسة، عايشين فوق الأرض لكننا ميتين"، مش حاسين اننا عايشين كبنى ادمين، بهذه الكلمات عبر تلاميذ واطفال عزبة الشهاوية التابعه للوحدة المحلية بقرية الحمراء بمركز كفر الشيخ، عن مأساتهم أثناء عبورهم يوميًا الى مدرستهم.

يعبر التلاميذ لمدرستهم عبر معدية خشبية متهالكة،محمولين على ظهور ذويهم،يخشون لحظات العبور خوفًا من السقوط فى الترعة التى تمتلئ بالمياه، كما يعانى ذويهم نفس معاناتهم بشكل يومى أثناء حملهم على ظهورهم خاصة فى فصل الشتاء.

تقول الطفلة جنا احمد،تلميذة بالصف الثانى الإبتدائى، انها تستيقظ مبكرًا وتجهز أدواتها المدرسية وتضطر والدتها لحملها حتى تعبر المعدية للضفة الاخرى خوفًا من سقوطها لستقل سيارة وتذهب الى مدرستها قائلة "انا بخاف اغرق فى الترعة وفى الشتاء مش بروح المدرسة ".

وتؤكد لك شيماء جمعة،التلميذة بالصف الثالث الابتدائى،انها اصبحت تكره المدرسة بسبب خوفها من السقوط فى "الترعة" وتضطر للغياب احيانًا عن مدرستها فى وقت مرض والدتها التى تحملها على ظهرها وتعبر بها عبر المعدية الخشبية.

تضيف شيماء قائلة "إحنا بنخاف نموت واحنا معدين وفى الشتاء المعدية بتزحلقنا ومرة كان طفل من زمايلى هيقع يغرق لولا ان كان فى شخص موجود انقذه،وامى بتشيلنى على ظهرها علشان تعدينى الضفة التانية اخد توك توك او عربية نص نقل لشان اروح مدرستى فى نويش البلد اللى جنبى".

بينما أكد على احمد،أحد ابناء القرية،انها تفتقد لأدنى الخدمات والحياة المعيشية،حيث انه لاوجود لمياه الشرب ولا الوحدات الصحية،كما ان طريقها ترابى غير ممهد ما يجعل ابناءهم يمكثون فى منازلهم ولا يذهبون لمدارسهم فى ايام الامطار الغزيرة.

اضاف ان الاهالى قاموا بانشاء معدية خشبية من جيبهم الخاص لعبورهم عبرها للجهة الاخرى للوصول للخدمات بدلًا من السير على عربات الكارو والتوك توك لمسافات طويلة تصل ل7كيلو مترات.

وطالب الاهالى اللواءالسيد نصر، محافظ كفر الشيخ، بضرورة غنشاء كوبرى مشاه لعبور الطلاب والإهتمام بالخدمات فى القرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram